القائمة الرئيسية

الصفحات

}المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب وطرق الوقاية منها{

 }المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب وطرق الوقاية منها{



}المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب وطرق الوقاية منها{

المقدمة:-

يتضمن تعريف المخدرات بكونها مواد يتم زراعتها طبيعيا أو تصنيعها معمليا وتسبب عند تعاطيها إحداث تغيير في كيمياء المخ ينعكس في صورة أعراض نفسية وجسدية تتضمن الشعور بالسعادة والنشاط إلى جانب الخمول والاسترخاء، وعند الاستمرار في التعاطي خارج الإشراف الطبي فإنها تسبب سيطرة تامة على الجهاز العصبي وتصل به إلى مرحلة الاعتماد النفسي والجسدي مما يؤدي إلى الوقوع في الإدمان ويترتب عليه أضرار صحية خطيرة وسلوكيات إجرامية تسبب إيذاء للأسرة والمجتمع. إنَّ للمخدرات أضراراً متعددة على الفرد والمجتمع، وتفشيها وانتشارها بين أفراد المجتمع من أخطر الأمور التي يجب الحد منها بكافة الوسائل من قِبل جميع الجهات المعنيّة للحفاظ قدر الإمكان على نشأة جيل سويّ يتمتع بالأخلاق الطيبة ونشأته على الإيمان والإدراك والتطوّر والتقدم ومحبته وحرصه على عائلته ومجتمعه وبلده، ولا تنحصر أضرارها على الفرد بل تُشكل خطورة على الأسرة والمجتمع ومصالح الدولة بأمنها وإنتاجها واقتصادها.

 

محتوى البحث:-

تُعرف المخدرات:-

بأنها مادة مصنعة أو مستحضر نباتي يتمّ تصنيعه باستخدام مكوّنات مهدئة، تقود كثرة استخدامها إلى الإدمان والخمول، وتترك أثراً سلبياً على نفسية المدمن وذهنه. يبدأ الإدمان على هذه المواد من باب التجربة أو حب الاستطلاع على ماهيته فيشعر الفرد بالمتعة بلحظة التجربة فقط ويُعاني بقيّة عمره من أثر هذه التجربة المؤدّية إلى شلل أداء وظيفة الجهاز العصبى والتنفسى والدورى.

أنواع المخدرات:-

تُصنّف إلى عدة أنواع وفقاً لطبيعتها، وتكون على النحو التالي
مخدرات طبيعية، ومن أنواعها الخشخاش والافيون والهيروين والمروفيين ومخدرات صناعية ومنها المهدئات وعقاقير الهلوسة.

-المنشطات (الكبتاجون، الشبو، الكوكايين)

عند إجراء بحث عن المخدرات أثارت المنشطات اهتمام العلماء نظرا لكثرة تداولها ومخاطرها الكبيرة، وتعتبر المنشطات هي مجموعة من المواد المخدرة والتي تزيد من تنبيه الجسم وزيادة نشاط الجهاز العصبي ووظائف الجسم المختلفة فترفع من معدل ضربات القلب، ضغط الدم، معدل التنفس ومستوى السكر في الدم، ويتم تناولها من خلال الحقن، التدخين، الشم، أو في صورة حبوب.

المهدئات (مضادات الاكتئاب، الباربيتورات، البنزوديازيبينات)-

على عكس المنشطات فإن العقاقير المهدئة تترك تأثير مهبط للجهاز العصبي وتؤدي إلى بطء في وظائف الجسم، ويتم وصف العقاقير المهدئة لعلاج الاكتئاب واضطرابات القلق والتوتر، فتعطي شعور بالراحة والاسترخاء عند التعاطي.

المهلوسات (LSD، الأتروبين)-

هي نوع من المواد المخدرة والتي تعمل على إحداث تغيير في كيمياء المخ وتعطل التواصل بين مراكزه مما يترتب عليه شعور المريض بهلاوس سمعية وبصرية، إلى جانب أنها تترك تثير إدماني قوي عند تعاطيها.

الأفيونات(الافيون، االهيروين، المورفين، الترامادول، الكودايين)-

تعد الأفيونات أشهر أنواع المواد المخدرة والتي تأتي في أولوية اهتمام العلماء عند إجراء بحث عن المخدرات، حيث يرجع تاريخ تعاطيها إلى 7 آلاف عام قبل الميلاد والتي تشتق من نبات الخشخاش وكانت تستخدم قديما لأغراض طبية في علاج المغص والأرق كما أنها تترك تأثير إدماني قوي قد يحدث بعد تناول الجرعة الثالثة من المخدر وخاصة من مخدر الهيروين، ويتم تناولها من خلال الحقن، التدخين، أو عن طريق الفم.

المستنشقات:--

تعرف المستنشقات بأنها المواد المتطايرة والتي تحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى الشعور بالنشوة والسعادة عند شمها ووصولها إلى المخ، وتتضمن الغازات، معطرات الجو، منظفات الجلود، ومزيلات الدهون مثل التنر، وعند تعاطيها بصفة مستمرة فإن المستنشقات تسبب الوقوع في الإدمان.

القنبيات (الحشيش، الماريجوانا)-

تشتق القنبيات من نبات القنب والذي كان يتم زراعته في الصين والهند، وكانت تستخدم أليافه في صناعة الورق والملابس، ويسبب تعاطيه الشعور بالنشوة والاسترخاء ويعد القنب من أنواع المخدرات التي تترك تأثير إدماني قوي وتسبب آثار نفسية وعقلية بالغة مع استمرار تعاطيها.

 إدمان المخدرات:-

هي حالة مرضية يصاب بها متعاطي المخدرات، وتكون في بداية الأمر مجرد تجربة ويتطور الأمر بعد ذلك إلى إدمان نتيجة الاستخدام المفرط للمادة المخدرة، فلا يستغني الشخص عنها ويطالب بها بين وقت وآخر، وفي حال عدم توفرّها يصاب المتعاطي بالانتكاس وتراجع قدرته على الاستجابة للمنبهات الطبيعية
ويصنّف الإدمان:-
إلى ثلاث مراحل، وهي:- 
 
1- الانهماك والترقّب، وتتمثّل هذه الحالة باستمرارية الطلب على المادة المخدرة والسعي الدؤوب للحصول عليها.
 
2- النوبة والسكر، وتتمثّل بتناول كميّةٍ زائدة عن الحاجة إلى أن يصل بها المتعاطي إلى حالة النشوة.
 
3- الانقطاع والتأثير السلبي: تتزامن مع بدء الإدمان وتبدأ المعاناة ممّا خلّفه الإدمان على المتعاطي من آثار سلبية، وتغيّب ملحوظ عن الحياة اليومية للفرد ونشاطاتها.

أسباب الإدمان على المخدرات:-

 -غياب الوعي الكافي لدى الفرد حول ضرر المادة المخدرة ومحتواها، والتي تقدّم للمتعاطين عادةً لغايات الهروب من الواقع ورغبة بالشعور باللذة والمتعة.

 - التنشئة غير السليمة :-.
 
وتتمثّل بمرور الفرد بمراحل تربوية غير صحيحة ومعزولاً عما يحيط به من المجتمع.

غياب الوازع الديني. -.
.
تفشي الفقر والبطالة والجهل. الإسراف بالمال دون رقيب-  
 .
 افتقار الوسط الأسري لسبل الحوار-
.
مرافقة أهل السوء-
.
كثرة أوقات الفراغ-

أعراض الإدمان:-

* اضطراب القدرة على التركيز وانعدام القدرة على التناسق بين الحركات.
*
احمرار عيون المُتعاطي بشكل ملحوظ. زيادة الشهية على الطعام والشراب
*
التنفس بشكل غير طبيعي وارتفاع معدل نبضات القلب
*
الإصابة بالاكتئاب والتوتر والقلق
*
التعب والإرهاق والخمول
*
العزلة عن الآخرين
*
النوم بكثرة
*
العدوانية
*
السرقة لتوفير المال لتأمين المخدرات.
*
الإصابة بالصداع المزمن
*
اختلال أداء الجهاز الهضمي.
*
اختلال وظائف الحواس الخمس
*
الإصابة بالالتهاب الرئوي المزمن.
*
زيادة فرصة الإصابة بمرض السرطان.
*
ضعف جنسي. 

علامات تعاطي المخدرات:-

يسبب تعاطي المخدرات ظهور عدة تغييرات نفسية وجسدية تظهر على الشخص بمجرد تعاطيها و تختفي خلال ساعات من التعاطي في حالة لم يكن وصل إلى الإدمان بعد وتشمل:-

الشعور بالنشوة والسعادة:--1

ما  أن يتم تعاطى المخدر حتى يشعر المتعاطي بنشوة وسعادة بالغة إلى جانب الهدوء والاسترخاء نتيجة زيادة إفراز الهرمونات العصبية في المخ المسؤولة عن السعادة مثل هرمون الاندورفين و السيروتونين. 

-احمرار في العينين:-2

تسبب المخدرات وجود احتقان في العين وتجمعات دموية ينتج عنها احمرار في العين، لذا يميل المتعاطي إلى تجنب التواصل  لعدم ملاحظة ذلك الاحمرار.

مضغ اللبان--3

يميل المتعاطي إلى مضغ اللبان بعد تعاطى المخدرات وذلك لإخفاء رائحة الفم الكريهة وعدم اكتشافها.

كدمات في الذراعين:--4

سوف تلاحظ على المتعاطي وجود كدمات في الذراعين نتيجة تعاطى المخدرات عن طريق الحقن في الوريد لذا يميل دائما إلى ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة.

-ضعف في التركيز:-5

عند إجراء بحث عن المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب لوحظ على المتعاطي وجود ضعف في التركيز وذلك نتيجة تأثير المخدر على مراكز التركيز والانتباه والتسبب في إضعافها.

اضطراب في النوم:--6

من علامات تعاطي المخدرات وجود اضطرابات في النوم، لأن المنشطات تؤدي إلى الأرق و المواد المهدئة للجهاز العصبي تؤدي إلى الشعور بالنعاس وكثرة عدد ساعات النوم.

اضطراب في الشهية:--7

تغيرات الشهية هي أبرز العلامات التي تظهر على المتعاطي فبعض المواد المخدرة مثل الحشيش تؤدي الي زيادة الشهية أما المنشطات مثل الأمفيتامينات تؤدي إلي قلة الشهية.

تغيرات في المزاج:--8

نتيجة الاضطراب الحادث في كيمياء المخ العصبية بسبب المخدر فإنك تلاحظ علي المتعاطي تقلباته المزاجية المفاجئة وانتقاله بين حالات الفرح والسعادة إلي الحزن والاكتئاب بدون وجود أسباب.

اكتئاب:--9

علي الرغم من أن الهدف من تعاطى المخدرات هو الشعور بالنشوة والسعادة، إلا أن المتعاطي يدخل في حالات اكتئاب في بعض الأحيان وذلك نتيجة نقص في هرمون السعادة الذي يسببه المخدر ورجوعه إلى الوضع الطبيعي.

-حروق في الأصابع:-10

سوف تلاحظ على المتعاطي وجود حروق علي الأصابع نتيجة تعاطى المخدرات عن طريق التدخين وعدم الانتباه إلى الألم الناتج عن الحرق.

نزيف في الأنف:--11

نزيف الأنف الناتج عن التهاب الأغشية المخاطية إلي جانب السيلان الأنفي الغير ناتج عن البرد هو أحد علامات تعاطي المخدرات التي تظهر علي الشخص.

جفاف الفم:- -12

جفاف الفم أحد العلامات الناتجة عن تعاطى المخدرات لذا سوف سوف تلاحظ ميل المتعاطي إلى ترطيب الشفاه وذلك لشعوره بجفاف في الفم بعد تعاطي المخدر.

التعب والإرهاق:--13

يظهر الشعور بالتعب والإرهاق على المريض بعد تعاطي المخدر وخاصة في اليوم التالي للتعاطي وذلك نتيجة الإجهاد الذي يتعرض له الجهاز العصبي.

علاج الإدمان:-

يخضع مدمن المخدرات لبرامج خاصّة تُنظّمها المستشفيات والعيادات الخارجية المتخصّصة بعلاج إدمان المخدرات:-
ومن أشهر طرق العلاج في هذا الشأن طريقة العلاج نزارالييف، ويدخل بها المريض بأربع مراحل، وهي: المرحلة الأولى والثانية تتمثل بعملية سحب السموم وإزالتها من جسم المصاب لإعادة الانتعاش لجسمه. المرحلة الثالثة: يدخل فيها المدمن بالتحوّل النفسي فيتمّ إخضاعه لتقنيات التأمل الشرقية، فيصبح رافضاً للمخدرات، وفي هذه الطريقة يتم تعليم المدمن على محبّة ذاته والعيش بطمأنينة وراحة، ويتصالح مع نفسه. المرحلة الرابعة: تضمّ إدخال المُدمن في مراحل تدريبيّة لينعش نفسيته ويُغيّر منها، ويتعرّض خلالها للتنويم المغناطيسي. تقديم النصح والإرشاد للمدمن وإطلاعه على مدى الخجل الذي يتسبّب به الإدمان للمُدمن وأسرته ومجتمعه. التركيز على الجانبين العلاجي والنفسي خلال فترة علاج الإدمان.  الوقاية من المخدرات:-
تعزيز روح التوعية ضد الممارسات الخاطئة، وبناء هذه التوعية وفقاً لأسس علميّة تكشف مدى خطورة المخدّرات وأضرارها. إشغال وقت الفراغ لدى الشباب لمنع هدره بما يعود بالأثر السلبي عليهم. تغليظ العقوبات على المهربين والتشهير بهم. الإكثار من تضمين مواد التوعية حول أخطار المخدرات وأضرارها .

الخاتمة:-

الأسره هي المشكلة الأولي والرئيسية لبناء شخصية الأبناء وهي القدوه الأولي في حياتهم ولهذا يقع علي الأسره الدور الأول والرئيسي علي توعية ابنائهم من خطر الادمان ويجب وضع رقابه علي الابناء بجانب تهيئة جو من الاستقرار النفسي حتي تجنبهم الاصابه بمرض الادمان.. هناك بعض الخطوات التي يجب ان تتبعها الاسره حتي تتجنب الوقوع في خطر الادمان .
وهذه الخطوات هي:-
-
يجب عدم اظهار الخلافات الاسريه امام الابناء. - اذا كان الاب يدخن فمن الضروري ان لا يظهر هذه العاده السيئه امام الابناء. - الحفاظ علي الهدوء والاستقرار مع بث روح السعاده بين الابناء. - غرس القيم الدينيه في الابناء .ويجب اجراء فحص طبي شامل : تعد أولى خطوات العلاج ويخضع فيها المريض لفحص طبي شامل يتضمن تحليل المخدرات وإجراء رسم قلب ومخ، وذلك لمعرفة الوضع الصحي وتحديد الأضرار الجانبية وذلك لاختيار برنامج علاجي مناسب لها.

 

 

 

المصادر:-

 

1-https://altaafi.com/%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA/

 

2-http://elnile-news.com/t~29806

 

3- كتاب كيفية علاج الادمان طبعة2009

 

4-1998-2020 Mayo Foundation for Medical Education and Research (MFMER). All rights reserved

 

5- علاج المخدرات | تعاطى المخدرات[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 8 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع