القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر اخبار وباء "فيرس كرونا" في معظم الدول المصابه به’الصين ستكشف عن لقاح "كورونا" منتصف أبريل المقبل.

اخر اخبار وباء "فيرس كرونا" في معظم الدول المصابه به’الصين ستكشف عن لقاح "كورونا" منتصف أبريل المقبل.


اخر اخبار وباء "فيرس كرونا" في معظم الدول المصابه به’الصين ستكشف عن لقاح "كورونا" منتصف أبريل المقبل.

منظمة الصحة العالميه: فيروس كورونا يشكل "أزمة صحية عالمية كبيرة في عصرنا"
دعت منظمة الصحة العالميه في جنيف الاثنين إلى إجراء "فحص لكل حالة مشتبه بإصابتها" بفيروس كورونا في مواجهة "أزمة صحية عالمية كبيرة في عصرنا".
وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي إن "عدد الوفيات والإصابات (بالفيروس) في أنحاء العالم تجاوز ما سجل في الصين".
وأضاف "لا يمكنك مكافحة حريق وأنت معصوب العينين" مشددا على ضرورة "إجراء فحص لكل حالة مشتبه بها".
وقال "في الأسبوع الفائت شهدنا ارتفاعا سريعا في عدد الإصابات covid-19".
ولم يعط غيبرييسوس أحدث أرقام سجلها الفيروس لجهة الإصابات والوفيات، إلا أن حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية تظهر أن عدد الإصابات تخطى 168الف و710شخصا في 142 دوله ومنطقة، أما حصيلة الوفيات فبلغت 6الاف و640حاله وفاه حول العالم
أعلنت السلطات الإيطالية اليوم الاثنين، عن آخر حصيلة للوفيات في كامل البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد، بحصيلة بلغت المئات.
وقالت السلطات الإيطالية إن 349 شخصا فارقوا الحياة في الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد ضحايا الفيروس إلى 2158.
ووثقت السلطات 3الاف و233 حالة جديدة في يوم واحد، ليرتفع إجمالي المصابين إلى 27الف 980 شخص مصاب بالفيرس. 
أعلن مجلس السيادة السوداني حالة الطوارئ الصحية وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا.
وأبلغ متحدث عسكري وكالة السودان للأنباء في بيان منفصل أنه سيتم منح الطلاب والمتدربين في المعاهد العسكرية إجازة كإجراء احترازي. 
نفت وزارة الصحة والسكان المصرية ما تداولته جريدة "الجارديان" البريطانية عن زيادة معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد "covid-19" في مصر، مؤكدة أن ما تم تداوله عار تماما عن الصحة.
وأوضح المتحدث الرسمي باسمالوزارة خالد مجاهد، أن الوزارة تعلن فورا عن أي حالات تأتي نتائج تحاليلها إيجابية لفيروس كورونا المستجد، بكل شفافية طبقا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
حذر الاتحاد الأوروبي للصحة العامة من أن الهواء الملوث في المدن الذي يسبب ارتفاعا في ضغط الدم والسكري وأمراض الجهاز التنفسي، قد يؤدي إلى ارتفاع عدد الوفيات الإجمالية الناجمة عن فيروس الذي يجتاح العالم حاليا.
وقالت جمعية الجهاز التنفسي الأوروبية وهي عضو في الاتحاد إن الانبعاثات من المحركات العاملة بالبنزين والديزل لا تزال عند مستويات "خطرة" ويمكن أن تعرض الأشخاص الأكثر ضعفا للخطر خلال الجائحة الحالية وغيرها في المستقبل.
وأوضح أعضاء في الجمعية أن "المرضى الذين يعانون من أمراض رئوية وقلبية مزمنة ناجمة عن التعرض لوقت طويل لتلوث الهواء، هم أقل قدرة على مكافحة التهابات الرئة وأكثر عرضة للوفاة".
وقد أصاب الفيروس حتى الآن أكثر من 168 ألف شخص وأدى إلى وفاة أكثر من 6500 شخص حول العالم.
أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في مؤتمر صحافي بثّه التلفزيون الرسمي الاثنين تعليق حركة الطيران في المطارات المصرية كإجراء وقائي على خلفية جائحة فيروس كورونا. 

وقال مدبولي "سيتم تعليق حركة الطيران اعتبارا من يوم الخميس 19 مارس وحتى 31 مارس بهدف تقليل عملية الاختلاط سواء من حركة السياحة أو القادمين أو حتى الخارجين من مصر في هذه المرحلة". 
كما أضاف مدبولي أن مجلس الوزراء سيصدر قرارا خلال ساعات "بتخفيض عدد العاملين في أجهزة الدولة والمصالح الحكومية للحد من الاحتكاك بين المواطنين، ويُستثنى منه تقديم الخدمات الاساسية للدولة".
واصل فيروس كورونا انتشاره في جميع مقاطعات سويسرا رغم حيادها بكل الحروب والأزمات، فبلغ عدد المصابين به حتى صباح اليوم 16 مارس، أكثر من 2200 إصابة، فضلا عن وفاة 14 شخصا على الأقل.
ومع تواصل انتشار فيروس كورونا المستجد، صنفت الحكومة السويسرية الوضع في البلاد "حالة خاصة" وفقا لتصنيفات القانون الفدرالي للأوبئة وهو ما يسمح للسلطات الفدرالية بتولي بعض الصلاحيات عوضا عن المقاطعات الـ 26 واتخاذ عدد من الإجراءات، بما في ذلك حظر التظاهرات أو التجمعات العامة ويمثل تطبيق هذه الأحكام القانونية سابقة في سويسرا.
وفي 13 مارس عززت الحكومة ردها على تفشي الوباء وجاءت الحزمة الثانية من الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الحكومة السويسرية، بعد خطة العمل الأولى التي تم الإعلان عنها في شهر فبراير الماضي.
وأغلقت الحكومة السويسرية المدارس في جميع أنحاء البلاد حتى 4 أفريل (بعض المقاطعات قررت إغلاقها لفترة أطول تستمر حتى 30 أفريل) كما قررت العديد من الجامعات إغلاق أبوابها.
كما حظرت الحكومة المناسبات أو التجمعات العامة التي تضم أكثر من 100 شخص وذلك حتى نهاية شهر أفريل على أقل تقدير. وهذا ينطبق أيضا على المرافق الترفيهية والمتاحف والمراكز الرياضية ودور السينما وأحواض السباحة ومنتجعات التزلج.أما المقاهي والحانات والمطاعم والمراقص، فلا يجب أن يزيد عدد مرتاديها عن 50 شخصا في المرة الواحدة.
 أعلنت لبنان بارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد إلى 109 أشخاص بعد اكتشاف 10 حالات جديدة اليوم الإثنين.
وأغلقت اليوم السلطات اللبنانية الحدود بين لبنان وسوريا عند نقطة المصنع بشكل كامل في إطار تدابير الحد من انتشار كورونا.
يأتي ذلك بعد يوم من إعلان الرئيس ميشال عون حالة طوارئ طبية في البلاد بسبب بسبب خطر تفشي كورونا.
كشفت السلطات الروسية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدفي البلاد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وأفادت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا، في مؤتمر صحفي، بارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في روسيا إلى 93 شخصا بعد أن كان هذا العدد عند مستوى 63 حالة أمس الأحد.
وأشارت غوليكوفا إلى أن 4 مصابين يعتبرون متعافين، فيما لا يزال 79 شخصا في المستشفيات بينهم 57 في حالات طفيفة.
وشددت المسؤولة الروسية على أن 86 شخصا من أصل المرضى الـ93 أصيبوا بالفيروس خارج روسيا.
وأشارت إلى أن قطاع الإنتاج الطبي في روسيا يصنع نحو 100 ألف فحصا خاصا بفيروس كورونا يوميا، متعهدة بأن يتم إرسال كميات ضرورية منها إلى كل الأقاليم الروسية.
أفادت السفارة الإيرانية لدى كوريا الجنوبية، اليوم الإثنين، بأن طهران "ترحب" بالدعم الطبي الدولي لمساعدتها في مكافحة فيروس كورونا المستجد، في ظل نقص الدواء وغيره من المستلزمات الضرورية. ووجهت السفارة هذا الطلب، مع التشديد على ضرورة وجود استجابة "منسقة عالميا" لاحتواء الوباء الجديد، واتهمت الولايات المتحدة بعرقلة الجهود الإيرانية لاحتواء الفيروس.

وجاء في بيان صدر عن السفارة: "ترحب حكومة جمهورية إيران بالمساعدات الدولية، من خلال تقديم المستلزمات الطبية الضرورية وغيرها، عن طريق الأمم المتحدة، وبشكل خاص منظمة الصحة العالمية و"اليونسيف"، وأيضا عن طريق الجمعيات الدولية". وأضاف البيان: "السفارات والقنصليات الإيرانية في جميع أنحاء العالم زادت تفاعلها مع الدول المضيفة والجمعيات التطوعية لتسهيل إيصال المستلزمات الطبية الضرورية". وأعلنت إيران تسجيل 129 وفاة جديدة بكورونا ليصل الإجمالي إلى 853، في حين سجلت 1053 إصابة جديدة بالمرض خلال 24 ساعة.

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، اليوم الإثنين، وقف شعائر صلاة الجمعة بجميع المساجد بسبب فيروس "كورونا".
أعلن المغرب، اليوم الإثنين، إغلاق المطاعم ودور السينما والأماكن الرياضة والترفيهية، ضمن جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا.
وذكرت وكالة الأنباء المغربية أن وزارة الداخلية أعلنت أنه تقرر إغلاق المقاهي، والمطاعم، والقاعات السينمائية، والمسارح، وقاعات الحفلات، والأندية والقاعات الرياضية، والحمامات، وقاعات الألعاب وملاعب القرب، في وجه العموم، وحتى إشعار آخر، انطلاقا من اليوم الإثنين، منذ الساعة السادسة مساء، وذلك في إطار التدابير والإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لخطر تفشي وباء كورونا المستجد في المملكة، ومن منطلق المسؤولية والحرص على ضمان الأمن الصحي للمواطنات والمواطنين.
وكان العاهل المغربي، محمد السادس، قد أعطى تعليمات بإنشاء صندوق بقيمة عشر مليارات درهم (مليار دولار) لتحديث البنية التحتية الصحية ودعم القطاعات الاقتصادية الضعيفة لمواجهة تفشي فيروس كورونا. وعلق المغرب، الذي أكد وجود 29 حالة إصابة بفيروس كورونا، جميع الرحلات الجوية وأغلق المدارس وألغى جميع المناسبات والتجمعات التي يشارك فيها أكثر من 50 شخصا.  
أكد مسؤولون صحيون أن كوريا الجنوبية سجلت 74 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم اإاثنين بانخفاض طفيف عن يوم الأحد ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 8236 فضلا عن 75 حالة وفاة.
ويتراجع عدد الإصابات الجديدة باضطراد، والأرقام الجديدة أقل بكثير من ذروة الإصابات المسجلة في 29 من فبراير والبالغة 909 حالات مقارنة مع 76 ليوم الأحد. وقالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن 303 مرضى آخرين تعافوا بشكل كامل ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1137.
أعلنت وزارة الصحة الإسبانية، اليوم الإثنين، عن تسجل 1000 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في غضون 24 ساعة، وارتفاع إجمالي الوفيات بالفيروس إلى 300.
وتشهد إسبانيا ارتفاعا سريعا بعدد الإصابات المسجلة، فقد أعلنت السلطات الصحية في إسبانيا، أمس الأحد، تسجيل ألفي إصابة بفيروس كورونا وأكثر من مائة حالة وفاة خلال الـ24 ساعة، وهذه كانت أعلى زيادة في الحالات الجديدة داخل البلد.
وبحسب موقع "worldometers" فقد ارتفعت حصيلة الإصابات إلى 8794، وبلغت حصيلة الوفيات حوالي 297، فيما بلغ الناجون 517 شخصا.
وقال وزير الداخلية الإسباني فرناندو جراندي - مارلاسكا، لإذاعة "كادينا سير"، اليوم، إن إغلاق حدود إسبانيا من بين الخيارات المطروحة للدراسة للمساعدة في احتواء تفشي فيروس كورونا.
 صررح  وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة اليوم الإثنين إن بلاده رصدت 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 18 وذلك في أكبر زيادة يومية منذ الإعلان عن أول حالة في الأسبوع الماضي.
وقال الوزير إن اثنتين من الحالات الجديدة ترتبطان بأول حالة إصابة في البلاد بينما تعود الحالات الأخرى لسبعة وافدين من أوروبا وثلاثة من الولايات المتحدة. وكانت تركيا أعلنت يوم الأربعاء الماضي عن رصد أول حالة إصابة بالفيروس.
كشفت وزارة الصحة في رواندا عن إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد زاد إلى خمسة وشمل مواطنا لم يسافر في الآونة الأخيرة.
وأكد البلد الواقع في شرق إفريقيا أول حالة إصابة بالفيروس يوم السبت ليصبح واحدا من بين 26 بلدا في إفريقيا ظهر فيها المرض.
وقالت الوزارة في بيان إن أربع حالات إضافية شملت رجلا يبلغ من العمر 34 عاما وصل من جنوب السودان يوم السادس من مارس وشقيقه الذي سافر أيضا في الآونة الأخيرة. وكانت الحالة الرابعة لشاب أوغندي يبلغ من العمر 22 عاما وصل إلى رواندا من لندن أمس الأحد. وتشير حالة الرجل الذي لم يسافر في الآونة الأخيرة إلى انتقال المرض محليا.
وأغلقت عدة دول إفريقية حدودها وألغت الرحلات الجوية وفرضت قيودا مشددة تتعلق بالدخول والحجر الصحي في مسعى لاحتواء التفشي.
أعلنت وزارة الصحة البحرينية، صباح اليوم الإثنين، عن تسجيل أول حالة وفاة جراء فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) في المملكة.
وقالت وزارة الصحة، في بيان لها، إن حالة الوفاة لمواطنة بحرينية تبلغ من العمر 65 عاما، لديها أمراض وظروف صحية كامنة وكانت إحدى الحالات القائمة لفيروس كورونا، حيث كانت تخضع للعلاج والرعاية في أحد المراكز الخاصة بالعزل تحت إشراف طاقم طبي متخصص بعد عودتها للبحرين عبر رحلة غير مباشرة من إيران عبر مطار البحرين الدولي.
وأفاد البيان، أن "الأوضاع الصحية للحالات القائمة الأخرى مستقرة حاليا فيما عدا حالة أخرى تحت العناية، وجميعها تخضع للعلاج والرعاية حسب البروتوكولات الطبية والإرشادات الدولية المعتمدة بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية.
وكانت وزارة الصحة البحرينية، أعلنت يوم السبت الماضي، عن تعافي 16 حالة من وباء كورونا العالمي وإخراجهم من مركز العزل والعلاج بعد تلقيهم الرعاية الصحية اللازمة.
أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم الإثنين إن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد الواردة من خارج البلاد أصبحت تمثل الخطر الرئيسي.
وقال التلفزيون الرسمي اليوم الإثنين إن بكين سجلت ست حالات إصابة جديدة واردة من الخارج حتى الساعة الثانية بعد الظهر. ومن بين الحالات الجديدة أربعة أشخاص قادمين من إسبانيا واثنان من بريطانيا. وقال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية للصحفيين إن الفحوص الطبية وإجراءات الحجر الصحي مطبقة على حد سواء على الصينيين والأجانب القادمين من الخارج.
أكد المدير العام لهيئة الصحة الفرنسية، جيروم سالمون، اليوم الإثنين، أن الوضع مع تفشي فيروس "كورونا" مقلق للغاية ويتدهور بسرعة.
وصرح سالمون لإذاعة "فرانس إنتر": أن "عدد الحالات (الإصابة بفيروس كورونا) يتضاعف كل ثلاثة أيام".
وأضاف المسؤول: أن "عدد المرضى في حالة خطيرة والذين يحتاجون إلى عناية مركزة يصل إلى المئات".
هذا وبلغ إجمالي حالات الوفاة في فرنسا جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد 91 حالة، حسبما أعلنت سلطات الصحة مساء يوم السبت الماضي، فيما دعت الحكومة المواطنين لعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.
اعلن مدير مستشفى الأمير حمزة، الدكتور عبد الرزاق الخشمان، اليوم الإثنين، ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس "كورونا" المستجد في الأردن إلى 15 حالة، بعد اكتشاف حالتين جديدتين في مستشفى الملك المؤسس عبد الله في إربد.
وأفاد وزير الصحة الأردني سعد جابر، مساء أمس الأحد، عن هروب مواطن مصاب بفيروس كورونا من مستشفى الأمير حمزة قبل دخوله العزل الصحي، مضيفا أن البحث جار عنه.
وكانت الحكومة الأردنية قد اتخذت، في وقت سابق، عدة إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، من بينها تعليق الرحلات الجوية من وإلى المملكة وتعطيل الدراسة وإغلاق الأماكن السياحية.
كشفت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية، عبد الله السند، والتي قال فيها إنه تم "تسجيل 11 حالة جديدة مؤكدة ثبتت إصابتها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الكويت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في الكويت إلى 123 حالة وتم شفاء 9 حالات ليصبح لدينا حاليا 114 حالة تتلقى العلاج حاليا".
وقال السند، في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، إن الحالات الـ11 الجديدة المسجلة هي حالة واحدة مرتبطة بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحالة واحدة مرتبطة بالسفر إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وأضاف أن هناك أربع حالات مرتبطة بالسفر إلى المملكة المتحدة وثلاث حالات مخالطة لحالات مرتبطة بالسفر إلى المملكة المتحدة وحالة واحدة مرتبطة بالسفر إلى قطر وكل تلك الحالات هي لكويتيين وهناك حالة لمقيمة مصرية مرتبطة بالسفر إلى جمهورية مصر العربية.
وحسب أحدث إحصائية، لليوم الإثنين، تجاوز إجمالي عدد إصابات فيروس كورونا حول العالم 170 ألف إصابة، فيما تجاوزت الوفيات بسبب الفيروس ذاته 6500 حالة وفاة، وبلغت حالات الشفاء أكثر من 77700 حالة، فيما تظل الصين على رأس الدول الأكثر معاناة من المرض تليها إيطاليا وإيران.
كشفت الصين، اليوم الإثنين، أنها بدأت تحقق تقدما ملحوظا في مرحلة تركيب لقاح ضد فيروس كورونا المستجد من قبل خبراء في مدينة شنغهاي، مشيرة إلى أنه من المقرر بدء الاختبارات السريرية في أفريل المقبل.
وقال رئيس لجنة ​العلوم​ والتكنولوجيا في شنغهاي، جان تسوان، في ​مؤتمره الصحفي: "تم تحقيق تقدم كبير في تركيب لقاح "mRNA"، الذي يعمل عليه العلماء المحليون، مضيفا أنه "من المفترض بدء اختباراته السريرية في أواسط أفريل".
وأفاد المسؤول الصيني بأن العلماء بدأوا للتو تجارب أولية للقاح خاصة على الرئيسيات (نوع من الثدييات) لتدقيق المعايير مثل درجة السمية ومدى الفعالية.
وأشار جان تسوان إلى أن الاختبارات التي أجريت على الفئران سمحت بتنمية أجسام مضادة معينة تكافح فيروس كورونا.
...........
..........
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع