القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع لقاحات كوفيد 19 المختلفة وطريقه عملها.

 أنواع لقاحات كوفيد 19 المختلفة وطريقه عملها.

 

أنواع لقاحات كوفيد 19 المختلفة وطريقه عملها.

هل ترعب بمعرفة كيف تساعد لقاحات كوفيد 19، مثل لقاح الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) وغيره، على تكوين مناعة ضد كوفيد 19؟ اكتشف كيف تؤثر كل تقنية من تقنيات اللقاحات على الجهاز المناعي لحمايتك.

 

يستطيع لقاح فيروس كورونا المستجد 2019 (كوفيد 19) وقايتك من الإصابة بمرض كوفيد 19 أو من الإصابة الشديدة بمرض كوفيد 19 أو الوفاة به. ولكن ما هي طريقه واليه عمل مختلف أنواع لقاحات كوفيد 19؟

 

يدفع كل لقاح من لقاحات كوفيد 19 الجهاز المناعي لتكوين أجسام مضادة لمكافحة كوفيد 19. وتستخدم لقاحات كوفيد 19 نسخة غير ضارة من البنية الشوكية الموجودة على سطح فيروس كوفيد 19 التي تسمى بروتين S.

 

تشتمل أنواع لقاحات كوفيد 19 الرئيسية المتوافرة حاليًا في الولايات المتحدة أو التي تخضع لدراسات هي كاتالي:

 

أنواع لقاحات كوفيد 19 المختلفة وطريقه عملها.

_ لقاح الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA). يستخدم هذا النوع من اللقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال المعدل وراثيًا لإعطاء الخلايا تعليمات بكيفية صنع بروتين S الموجود على سطح فيروس كوفيد 19. وبعد تلقي اللقاح، تبدأ خلايا جهازك المناعي في إنتاج قطع بروتين S، ثم توزيعها على سطح الخلايا. ويؤدي ذلك إلى جعل جسمك يكوِّن أجسامًا مضادة. فإذا أُصبت لاحقًا بفيروس كوفيد 19، فستحارب هذه الأجسام المضادة الفيروس.

 

بعد توصيل التعليمات، يكسَّر الحمض النووي الريبوزي المرسال على الفور. ومن ثم لا يدخل إلى نواة خلاياك التي يوجد بداخلها الحمض النووي. ويستخدم لقاحا فايزر-بيونتك وموديرنا لفيروس كوفيد 19 الحمض النووي الريبوزي المرسال.

 

_ لقاح الناقل الفيروسي. في هذا النوع من اللقاحات، يأخذ العلماء مادة وراثية من فيروس كوفيد 19 ويدخلونها في نسخة معدّلة من فيروس آخر (يسمى الناقل الفيروسي). وعندما يدخل الناقل الفيروسي إلى الخلايا، فإنه يوصل إليها المادة الوراثية المحتوي عليها فيروس كوفيد 19 التي تعطي تعليمات لخلاياك بعمل نُسخ من بروتين S. وبمجرد أن تظهر بروتينات S على أسطح خلاياك، يستجيب جهازك المناعي بتكوين أجسام مضادة وخلايا دم بيضاء دفاعية. فإذا أُصبت لاحقًا بفيروس كوفيد 19، فستحارب الأجسام المضادة الفيروس.

 

لا يمكن أن تتسبب لقاحات الناقل الفيروسي في إصابتك بفيروس كوفيد 19 أو بفيروس الناقل الفيروسي. وأيضًا لا تصبح المادة الوراثية التي تُدخل إلى جسمك جزءًا من حمضك النووي. وينتمي لقاح يانسن/جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كوفيد 19 إلى فئة لقاحات الناقل الفيروسي. كما أن شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد طورتا لقاح كوفيد 19 من فئة لقاحات الناقل الفيروسي.

 

_ لقاح وحدات البروتين الفرعية. تشمل لقاحات الوحدات الفرعية فقط أجزاء الفيروس التي تحفز جهازك المناعي على أفضل وجه. ويحتوي هذا النوع من لقاحات كوفيد 19 على بروتينات S غير ضارة. وبمجرد تعرُّف جهازك المناعي على بروتينات S، فإنه يكوِّن أجسامًا مضادة وخلايا دم بيضاء دفاعية. فإذا أُصبت لاحقًا بفيروس كوفيد 19، فستحارب الأجسام المضادة الفيروس.

 

تعمل نوفافاكس على إنتاج لقاح كوفيد 19 من فئة لقاحات وحدات البروتين الفرعية.

 

_ اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدام لقاح فايزر-بيونتك المضاد لفيروس كوفيد 19 الذي أصبح يُعرف حاليًا باسم Comirnaty لوقاية الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر من الإصابة بفيروس كوفيد 19. لا يزال اللقاح خاضعًا لعملية الترخيص الاستخدام الطارئ للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا. وقد منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ترخيصًا بالاستخدام الطارئ للقاحات موديرنا ويانسن/جونسون آند جونسون المضادة لفيروس كوفيد 19.

 

هذا هو اصل لقاحات فيروس كرونا وكل شركه تسمي لقاحها الذي تنتجه باسم تجاري خاص بها اتمني ان تستفادو من الموضوع ، لا تنسي متابعتنا ليصلك كل جديد عن فيروس كرونا واللقاحات  وغيرها من الاشياء المميزه  شاركنا بتعليقك في الاسفل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع