القائمة الرئيسية

الصفحات

تلسكوب ناسا الجديد "جيمس ويب يلتقط اعمق صوره للكون بالاشعه تحت الحمراء.

 تلسكوب ناسا الجديد "جيمس ويب  يلتقط اعمق صوره للكون بالاشعه تحت الحمراء.

 

تلسكوب ناسا الجديد "جيمس ويب  يلتقط اعمق صوره للكون بالاشعه تحت الحمراء.


 

كشف الرئيس الامريكي بايدن عن هذه الصورة لعنقود المجرات SMACS 0723 ، المعروف باسم أول حقل عميق لـمشروع  Webb ، خلال حدث في البيت الأبيض 


تغطي صورة ويبب رقعة من السماء بحجم حبة رمل يمسكها شخص ما على كوكب الأرض بطول دراع - وتكشف عن آلاف المجرات في قطعة صغيرة من الكون الكبيرالواسع.

 

عرض ويب الحاد للأشعة تحت الحمراء القريبة من الأشعة تحت الحمراء أظهر هياكل باهتة في مجرات بعيدة للغاية ، مما يوفر رؤية أكثر تفصيلاً للكون المبكر حتى الآن

 

ستصدر وكالة ناسا وشركاؤها السلسلة الكاملة لأول صور وبيانات كاملة الألوان من Webb ، والمعروفة باسم الأطياف ، الثلاثاء 12 يوليو ، خلال بث تلفزيوني مباشر لناسا.

 

قدم تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا أعمق وأدق صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن. أول حقل عميق لـ Webb هو العنقود المجري SMACS 0723 ، وهو يعج بآلاف المجرات - بما في ذلك أضعف الأجسام التي لوحظت على الإطلاق في الأشعة تحت الحمراء.

 

صورة ويب تقارب حجم حبة الرمل الموجودة على مسافة ذراع ، وهي قطعة صغيرة من الكون الكبير الواسع. تعمل الكتلة المجمعة لعنقود المجرات هذا كعدسة جاذبية ، حيث تقوم بتكبير المجرات البعيدة ، بما في ذلك بعض المجرات التي شوهدت عندما كان عمر الكون أقل من مليار سنة. هذا المجال العميق ، الذي التقطته كاميرا ويب للأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) ، هو مركب مصنوع من صور بأطوال موجية مختلفة ، يبلغ مجموعها 12.5 ساعة - يحقق أعماق بأطوال موجات الأشعة تحت الحمراء وراء أعمق حقول تلسكوب هابل الفضائي ، والتي استغرقت أسابيع. وهذه ليست سوى البداية. سيستمر الباحثون في استخدام Webb لأخذ تعريضات أطول ، وكشف المزيد عن كوننا الشاسع.

 

تُظهر هذه الصورة مجموعة المجرات SMACS 0723 كما ظهرت قبل 4.6 مليار سنة ، مع وجود العديد من المجرات أمام وخلف العنقود. سيتم الكشف عن المزيد حول هذه المجموعة عندما يبدأ الباحثون في التنقيب في بيانات Webb. تم تصوير هذا المجال أيضًا بواسطة جهاز Webb's Mid-Infrared Instrument (MIRI) ، الذي يراقب ضوء الأشعة تحت الحمراء المتوسطة.

 

جلبت كاميرا ويب NIRCam المجرات البعيدة إلى بؤرة تركيز حادة - فلديها هياكل صغيرة وخافتة لم يسبق رؤيتها من قبل ، بما في ذلك عناقيد النجوم والميزات المنتشرة.

 

استغرق الضوء من هذه المجرات مليارات السنين للوصول إلينا. نحن ننظر إلى الوراء في غضون مليار سنة بعد الانفجار العظيم عند مشاهدة أصغر المجرات في هذا المجال. تم تمديد الضوء من خلال توسع الكون إلى أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء التي صمم Webb لمراقبتها. سيبدأ الباحثون قريبًا في معرفة المزيد عن كتل المجرات وأعمارها وتاريخها وتركيباتها.

 

تشمل الميزات الأخرى الأقواس البارزة في هذا المجال. يمكن لحقل الجاذبية القوي لعنقود المجرات أن يثني أشعة الضوء من المجرات البعيدة خلفه ، تمامًا كما تنحني الصور المكبرة وتشويها. يتم التقاط النجوم أيضًا من خلال ارتفاعات الحيود البارزة ، حيث تبدو أكثر إشراقًا عند الأطوال الموجية الأقصر.

 

تقدم صورة Webb's MIRI مشهدًا من الألوان وتسلط الضوء على مكان وجود الغبار - وهو مكون رئيسي لتشكيل النجوم ، وفي النهاية الحياة نفسها. تحتوي المجرات الزرقاء على نجوم ، ولكن القليل جدًا من الغبار. الأجسام الحمراء في هذا الحقل مغطاة بطبقات سميكة من الغبار. المجرات الخضراء مليئة بالهيدروكربونات والمركبات الكيميائية الأخرى. سيتمكن الباحثون من استخدام مثل هذه البيانات لفهم كيفية تشكل المجرات وتنمو وتندمج مع بعضها البعض ، وفي بعض الحالات لماذا يتوقفون عن تشكيل النجوم تمامًا.

 

بالإضافة إلى التقاط الصور ، حصل اثنان من أدوات ويب أيضًا على أطياف - وهي بيانات تكشف عن الخصائص الفيزيائية والكيميائية للأجسام التي ستساعد الباحثين على تحديد المزيد من التفاصيل حول المجرات البعيدة في هذا المجال. رصدت مصفوفة المصراع الدقيق للأشعة تحت الحمراء القريبة من Webb (NIRSpec) 48 مجرة ​​فردية في نفس الوقت - وهي تقنية جديدة تُستخدم لأول مرة في الفضاء - تقدم مجموعة كاملة من التفاصيل حول كل منها. كشفت البيانات عن ضوء من إحدى المجرات التي سافرت لمدة 13.1 مليار سنة قبل أن تلتقطها مرايا ويب. توضح بيانات NIRSpec أيضًا كيف ستكون أطياف المجرات المفصلة مع ملاحظات ويب.

 

أخيرًا ، استخدم مصور Webb القريب من الأشعة تحت الحمراء والمطياف الخالي من الشقوق (NIRISS) مطيافًا واسع النطاق بدون شق لالتقاط أطياف جميع الكائنات في مجال الرؤية بأكمله في وقت واحد. من بين النتائج ، ثبت أن إحدى المجرات لها صورة معكوسة .

 

يمكن مشاهدة SMACS 0723 بالقرب من كوكبة Volans في السماء الجنوبية.

 

رصيد الصورة: NASA و ESA و CSA و STScI

 

تلسكوب جيمس ويب الفضائي هو المرصد الأول لعلوم الفضاء في العالم. سيحل Webb الألغاز في نظامنا الشمسي ، وينظر إلى ما وراء ذلك إلى عوالم بعيدة حول النجوم الأخرى ، ويستكشف الهياكل والأصول الغامضة لكوننا ومكاننا فيه. Webb هو برنامج دولي تقوده وكالة ناسا مع شركائها ESA (وكالة الفضاء الأوروبية) و CSA (وكالة الفضاء الكندية).

 

يشرف مقر ناسا على مهمة مديرية المهام العلمية بالوكالة. يدير مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند Webb للوكالة ويشرف على العمل في المهمة التي يؤديها معهد علوم تلسكوب الفضاء ونورثروب جرومان وشركاء البعثة الآخرين. بالإضافة إلى جودارد ، ساهمت العديد من مراكز ناسا في المشروع ، بما في ذلك مركز جونسون للفضاء التابع للوكالة في هيوستن. مختبر الدفع النفاث (JPL) في جنوب كاليفورنيا ؛ مركز مارشال لرحلات الفضاء في هنتسفيل ، ألاباما ؛ مركز أبحاث أميس في وادي السيليكون بكاليفورنيا ؛ و اخرين.

  

لا تنسي متابعتنا ليصلك كل جديد وحصري ، شاركنا برايك في التعليقات

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع