القائمة الرئيسية

الصفحات

وزير التعليم العالي يشرح تفاصيل "الغاء الغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالجامعات" في فديو توضيحي.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يشرح تفاصيل "الغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالجامعات" في فديو توضيحي.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يشرح تفاصيل "الغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالجامعات" في فديو توضيحي.

ازضح وزير التعليم العالي الدكتور خالدعبد الغفار:تفاصيل قرارا الغاء امتحانات سنوات النقل والسنوات الاخيره بالجامعات ،والتي تم اتخاذها بالاتفاق مع المجلس الاعلي للجامعات والتي اصدرتها  الزاره في بيان رسمي اليوم "السبت".

درجات الفصل الدراس الثاني تستبعد من المجموع الكلي لدرجات الطلاب حسب ما قاله الدكتور مجدي عبد الغفار.

وقال الدكتور مجدي عبدالغفار:في فديو مساء يوم السبت ،انه تم الغاء الامتحانات التحريريه والشفويه التي كان من المدمه هفدها في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 19/20 ،موضحا انه يتم استبهاد الدرجات المحتسبه في هذا الفصل الدراسيي من المجموع الكلي للدرجات (المجموع الترامي).

سيتم استبدال الامتحانات بمشروع بحثي او امتحان الكتروني حسب امكانيه الجامعه التابع لها .

واضاف انه سيتم استبدال الامتحانات سواء الشفويه او التحريريه باحد البديلين البديل الاول يتمثل في اعداد الطلاب رسائل بحثيه مقبوله يمكن ان تكون عباره عن ،مقاله بحثيهه او مشروع بحثي او بحث مرجعي مع الاخذ في الاعتبار انه ام يتم الاتفاق علي  نوع البحث لانه يختلف طبقا لطريقه وطبيعه الدراسه في الكليات المختلفه،لانه يتطلب كا تخصص انماطا مختلفه من المشاريع.

مشيرا الي ان الرسائل البحثيه ستكون بديلا عن الامتحانات التحريريه والشفويهفي المناهج الدراسيه التي كانت تدرس في الكليات المختلفه،لذالك علي كل جامعه ان تضع كل القواعد والشروط الازمه لتقييم تلك الرسائل وفقا لطبيعه الدراسه المقرره لكل كليه مع التاكيد علي ان هذا البحث سيتم مراجعته من اعضاء هيئه التدريس وتلتزم الجامعات بتقييم دقيق" لمنع الاقتباس من الرسائل الاخري سواء بشكل كلي او بشكل كلي".

"نظام الكتروني يستطيع كشف نسبه الاقتباس او النقل في كل الابحاث"

وتابع الوزير قائلا: "انه لدينا نطام الكتروني يستطيعكشف نسبه الاقتباس او النقل في كل الرسائل،ونحن مدربون علي تقييم هذا النوع من التقييم علي مستوي الجامعات والكليات بشكل كبير ،واتمني ان يكون اعداد الرسائل البحثيه تكون من مجهود الطالب وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي انه سيتم التعامل بمنتهي الخزم مع اي نوع من انواع الاقتباس سواء مع الطلاب بانفسهم او مع من يساعدهم.

امتحانات الكترونيه بديلا عن الامتحانات التحريريه والشفويه.

وبلحديث عن البديل الثاني قال الدكتور خالدعبدالغفار ان الامتحان الاخر هو عباره عن امتحانات الكترونيه للمناهج الدراسيه موضحا انه يتم وضع شروط واضحه لاجتياز تلك الاختبارات،وتتضمن تلك الشروط ان الامتحانات الالكترونيه،تصلح فقط للكليات التي تضم اعداد قليله من الطلاب.

 بمعني ان يتوفر لدي الكليه بنيه تحتيه او امكانيات تكنولجيه تستطيع من خلالها  ان تسمح لكل طالب باداءالامتحان واذا لم يتوفر هذا الشرط فيكون البديل الاول هو المناسب الرسائل البحثيه.

لا ترصد درجات الطلاب خلال اعداد الرسائل البحثيه او الامتحان الالكتروني وانما راسب او ناجح.

زاشار وزير التعليم اعالي  والبحث العلمي انه خلال اعداد الؤسائل البحثيه او الامتحانات الالكترونيه،لا تحتسب درجات الطلاب ولكن يكون فقط ناجح  او راسب ،علي ان لا يتم اضافه الدرجه للمجموع الكلي للطالب(المجمةع التراكمي)،مما لايتسسبب في ضرر للطالب وهذا امر ضروري بحيث لا يتم محاسبه الطالب علي الفتره التي انقطع بها تواجده في الفصل الدراسي الثاني.

لذالك يتم مطالبته بدرجه النجاح للمقررات التي درسها خلال فتره "التعليم عن بعد"واكد ان نظام التعليم عن بعد سينتهي يوم 30 ابريل القادم.

توضيح وزير التعليم العالي بخصوص حاله رسوب الطالب في الرساله البحثيه او الامتحان الالكتروني

في حاله رسوب الطالب في الرساله البحثيه او الامتحات الالكتروني، اوضح الوزير:انه لا توجد مشكله في هذه الحاله وفي حاله رسوب الطالب يمكنه اعاده مشروعه البحثي او الامتحان الالكتروني ولكن ذالك لمره واحده فقط،حيث لا يمكن للطالب اعاده المشروع البحثي او الامتحان الالكتروني اكثر من مره .

مشيرا الي انه اذا رسب الطالب في المره الثانيه يعد راسبا ومن ثم يتم تطبيق الاوائح والقوانين المنظمه لمعالجه اوضاع الطاب الراسبيين.

وقال معبرا :تلتزم الجامعات باعلان كا التفاصيل الخاصه بالرسائل البحثيه،بما في ذالك توضيح ما هي الرسائل البحثييه في كل المقررات علي حده في  ميعاد اخره 7 مايو يوم الخيس. 

 علي ان يبدا تسليم الرسائل خلال ثلاثه اسابيع مع امكانيه الاستمرار في فتره تسليم الرسائل بعد بدايه التسليم لياخذ الطالب فرصهالتدريب والاستعداد وانهاء رسالتهم البحثيه خلالتلك المده المحدده.

قرارات وزير التعليم العالي حول الكليات التي طبيعه دراسستها عمليه.

واما الكليات التي تستلزم طبيعه دراستها  تدريبات عمليه او اكلينيكيه  سواء في عياده او معمل او ورشه ،اوضخ الوزير:انخ سيستكمل الفترات التي كانت مقررهللتدريبات العمليه ،في الفصل الدراسي الثاني بعد انتهاء مده تعليق الدراسه،ثم ييخضع الطالب للامتحان العملي بعد انتهاء التدريب العملي المكلف به.

بالفديو وزير التعليم العالي يشرح تفاصيل الغاء الامتحانات.


اتمني ان تتابعنا ان كنت جديدا  واذا كانت هناك اي استفسارات فاكتبها في التعليقات في الاسفل واذا لم يكن اترك تعليقا تحفيزا وشجيعا لنا  وشكرا لكم ،دمتم في حفظ الله.

المصادر.
المصري اليوم
اليوم السابع
صدي البلد
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع