القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث في التطبيقات المحاسبيه والاحصائيه باستخدام الحاسب.

بحث في التطبيقات المحاسبيه والاحصائيه باستخدام الحاسب. 


عنوان البحث : الجزء الاول المحاسبه: تصور لقاعده بيانات لشركه اعلاف ، الجزء الثاني الاحصاء: الموضوع البحثي الثاني.

المقدمه:.

الجزء الاول المحاسبه :  انشاء قاعده بيانات لشركه اعلاف ولانشاء القاعده يتطلب اتباع الاتي:

1_ خطوات التصميم المبدئي لها والتقارير المتوقع انتاجها من القاعده

2_ الجداول التي يجب انشائها والحقول بكل جدول وحقل المفتاح في كل جدول

3_ كيف سيتم الربط بين الجداول وانواع العلاقات بينها

4- النماذج التي ستستخدمها في قاعده البيانات

5_ الاستعلامات الازمه لكل قاهده بيانات

الجزء الثاني الاحصاء:  تعتبر اساليب التحليل الاستكشافي الوصفي للبيانات من الادوات الهامه التي تستخدم بهدف معالجه البيانات وتلخيص وتنظيم وتحليل البيانات وذلك للحصول علي معلومة مفيدة يمكن استخدامها في اتخاذ القرار المناسب وفي ذلك سنوضح كيف يمكن   عمل تحليل استكشافي وصفي للبيانات من خلال استخدام برنامج SPSS عن طريق :

1_ مقاييس النزعه المركزيه                      2_ مقاييس التشتت

3_ مقاييس الالتواء والاعتدال                   4_ مقاييس الموضع النسبي

5_ باستخدام الدرجات المعياريه                 6 _باستخدام جداول التوزيع التكراري

7_ باستخدام الرسوم البيانيه المختلفه            مع ذكر حالات عمليه

المراجع :استخدمت بعض الكتب العلميه الخاصع بهذا المقال البحثي واهمها كتاب التطبيقات المحاسبيه والاحصائيه علي الحاسب الكتاب الجامعي المقرر.

 

 

 

 

العرض:

 

 

 

 

 


الجزء الاول :- المحاسبة

حيث في هذا الجزء سوف نضع تصور لقاعدة بيانات لشركة اعلاف ( المهدي ) .

لإنشاء هذه القاعدة ينبغي اتباع الخطوات التالية :

1-خطوات التصميم المبدئي لها والتقارير المتوقع انتاجها من القاعدة.

-تحديد الغرض من قاعدة البيانات

الغرض او الهدف من قاعدة البيانات يدلك علي المعلومات التي تريد ان تنتجها لك قاعدة البيانات كما يمكنك من تحديد البيانات التي تحتاج ان تدخلها الى قاعدة البيانات سواء الحقول او السجلات التي سوف تستخدم في جداول قاعدة البيانات وفي سبيل تحقيق ذلك علينا عمل التالي :

*التحدث مع مستخدمي قاعدة البيانات لمعرفة ما هي احتياجاته من قاعدة البيانات بدقة

*وضع تصور للتقارير المراد انتاجها من القاعدة

*وضع تصور للنماذج التي يمكن ان تستخدم في تسجيل البيانات او اذا كان هناك نماذج بالفعل تستخدم في ذلك فيمكنك الاستعانة بها

اذا نفترض مجموعة من الاسئلة التي يجب ان يجيب عليها مستخدم القاعدة ( شركة اعلاف الهدي )  ونتصور الاجابة كما يلي :

س1 : ما هو غرضك من انشاء هذه القاعدة ؟

 

 

ج1 : متابعة حركة المبيعات والمشتريات ومدى ربحية المشروع

س2: ما هو عدد الاصناف التي تتعامل معها وهل يمكن ان تتوسع في المستقبل ؟

ج2 : العدد الحالي لا يزيد عن 5 اصناف ويمكن ان يزيد الي 10

س3: هل لديك بيانات تفصيلية عن الكميات المتاحة لديك من كل صنف علي حدا ؟

ج3 : نعم لدي ايصالات الشراء لكل صنف

س4: هل تتعامل بالشراء النقدي ام الاجل ؟

ج4 : اتعامل الان بالشراء النقدي والاجل معا

س5: كم عدد الموردين الذين تتعامل معهم بالشراء الاجل وهل يمكن ان يزيد هذا العدد ؟

ج5 : لا يزيد عن 3 موردين ولكن يمكن ان يزيد الي 5 موردين

س6: هل لديك بيانات تفصيلية عن هؤلاء الموردين مثل العنوان والتليفون ...؟

ج6 : نعم

س7: هل عمليات البيع تتم بشكل نقدي ام علي الحساب ؟

ج7 : سيتم التعامل بالنقد والاجل ان شاء الله

س8: هل لديك نماذج تقوم بتسجيل حركة المخزون فيها او اي تقارير تعدها لمتابعة حركة المخزون ؟

ج8: نعم اقوم بعمل نموذج طلبيات لتسجيل الطلبات الجديدة وتقارير متابعة حركة الصنف

س9:كم عدد الموظفين لديك ؟

ح9 : موظف واحد فقط

 

 

نقوم بجمع هذه البيانات وتجميع النماذج والتقارير المستخدمة ثم نبدأ في الخطوة التالية وهي وضع تصور منطقي للتقارير المراد انتاجها من قاعدة البيانات كما يلي :

من الاجابات السابقة يمكن تحديد التقارير الرئيسية المطلوبة من قاعدة البيانات وهي

·        تقرير حركة الاصناف

·        تقرير المشتريات

·        تقرير المبيعات

ويمكن ان نضع تصور لهذه التقارير كما يلي     

 

تقرير حركة الاصناف

 

        شركة المهدي للأعلاف

        كفر الشيخ _ شارع الجيش

   س . ت :2345

   ت 3630237 فاكس 121996

 


التاريخ

الوارد

الصادر

الرصيد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

 

 

 

 

 

 

 

تقرير المشتريات

        شركة المهدي للأعلاف

        كفر الشيخ _ شارع الجيش

   س . ت :2345

   ت 3630237 فاكس 121996

 


التاريخ

رقم الصنف

اسم الصنف

الكمية

السعر

اسم المورد

الاجمالي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقرير المبيعات

        شركة المهدي للأعلاف

        كفر الشيخ _ شارع الجيش

   س . ت :2345

   ت 3630237 فاكس 121996

 


التاريخ

رقم الصنف

اسم الصنف

الكمية

السعر

اسم العميل

الاجمالي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كما يمكن ان يضاف تقارير فرعية عن المشتريات والمبيعات النقدية والمشتريات والمبيعات الآجلة حيث يتم اظهارها في التقرير السابق تحت حقل اسم المورد او اسم العميل فاذا كانت المعاملة نقدية يكتب نقدا واذا كانت اجله يكتب اسم المورد او العميل.

كما يمكن اعداد تقرير عن الارصدة المستحقة للموردين ومواعيد استحقاقها والارصدة المستحقة علي العملاء ومواعيد استحقاقها كما يلي :     

تقرير عن الموردين حتي يوم    /    /  20

        شركة المهدي للأعلاف

        كفر الشيخ _ شارع الجيش

    س . ت :2345

 ت 3630237 فاكس 121996

اسم المورد

المبلغ المستحق له

المبلغ الدفوع

الرصيد المتبقي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقرير عن العملاء حتي يوم    /    /  20

        شركة المهدي للأعلاف

        كفر الشيخ _ شارع الجيش

    س . ت :2345

 ت 3630237 فاكس 121996

اسم العميل

المبلغ المستحق له

المبلغ المحصل

الرصيد المتبقي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2- الجداول التي يجب انشائها والحقول بكل جدول وحق المفتاح في كل جدول .

من خلال التقارير السابقة يمكن استنتاج ان الجداول اللازمة لقاعدة البيانات تتمثل في

1-  جدول الاصناف

2-  جدول الوارد

3-  جدول الصادر

4-  جدول الموردين

5-  جدول العملاء

6-  جدول الموظفين  

يتبقى الان تحديد حقول كل جدول من الجداول السابقة والتي يمكن ان تكون كما يلي :

 

 

 

 

 

جدول الوارد

 

رقم الصنف

اسم الصنف

التاريخ

اسم المورد

الكمية الواردة

السعر

الاجمالي

جدول الصادر

رقم الصنف

اسم الصنف

التاريخ

اسم العميل

الكمية الصادرة

 

جدول الاصناف

رقم الصنف

اسم الصنف

 

 

 

 

جدول الموظفين

رقم الموظف

اسم الموظف

تاريخ الميلاد

تاريخ التعين

العنوان

التليفون

الحالة الاجتماعية

المؤهل

الوظيفة

صورة الموظف

 

جدول الموردين

رقم المورد

اسم المورد

اسم المندوب

رقم السجل التجاري

العنوان

التليفون

 

جدول العملاء

رقم العميل

اسم العميل

العنوان

التليفون

اسم المندوب

                                       

جدول قاعدة البيانات والعلاقات بينهما

 

- تحديد العلاقات بين الجداول.

تعتبر هذه الخطوة هي اهم خطوة في تصميم قاعدة البيانات حيث تعتبر العلاقات بين الجداول هي نقطة الانطلاق الاساسية لإنشاء قاعدة بيانات علائقية واهم خطوة لإنشاء هذه العلاقات هو تحديد المفتاح الاساسي لكل جدول .

 

 

- المفتاح الاساسي:

حقل المفتاح الاساسي هو الحقل الذى لا يمكن ان تتكرر فيه قيمة اي ان كل سجل فيه يأخذ قيمة تختلف عن الاخر فهو بمثابة بصمة الاصابع والتي لا يمكن تكرارها . ومن امثلة تلك الحقول رقم الهاتف او رقم جواز السفر او رقم بطاقة الرقم القومي ...... وهكذا

ويستخدم حقل المفتاح الرئيسي في تحديد نوع العلاقة بين الجداول فمثلا عمد ربط جدولين عن طريق حقلين مفتاحين يكون العلاقة علاقة واحد بواحد اي راس براس اما اذا كانت بين  حقل مفتاح رئيسي وحقل عادي تكون العلاقة واحد بمتعدد اي راس بأطراف واذا كانت بين حقلين عاديين كانت العلاقة متعدد بمتعدد اي اطراف بأطراف , وفي الجداول السابقة تم تحديد المفتاح في كل جدول كما يلي :

جدول الاصناف                                           حقل رقم الصنف

جدول الموردين                                           حقل رقم المورد

جدول العملاء                                              حقل رقم العميل

جدول الموظفين                                           جدول رقم الموظفين

باقي الجداول لا يلزم عمل مفتاح لان بيانات الحقول يمكن ان تتكرر

3- كيف سيتم الربط بين الجداول وانواع العلاقات بينهما.

- تحديد العلاقات.

بعد تحديد المفتاح الرئيسي لكل جدول يمكن انشاء العلاقات وتحديد نوعها بين الجداول كما يلي:

 

 

 

- جدول الاصناف وجدول الوارد

يتم ربط الجدولين عن طريق حقلين رقم الصنف حيث يكون في رقم الاصناف مفتاح اساسي وفي جدول الوارد حقل عادي وبالتالي يكون نوع العلاقة هنا راس بأطراف (واحد بمتعدد ) حيث يمكن ان تتم عمليات الوارد اكثر من مره للصنف الواحد ولكن في نفس الوقت لا يأخذ الصنف سوي رقم واحد

- جدول الاصناف وجدول الصادر

بالمثل يتم ربط جدول الاصناف وجدول الصارد عن طريق حقلي رقم الصنف كما سبق وتكون العلاقة ايضا راس بأطراف

- جدول الموردين وجدول الوارد

يمكن الربط بين جدول الموردين وجدول الوارد عن طريق حقل اسم المورد في جدول الوارد وحقل رقم المورد في جدول الموردين وتكون العلاقة هنا ايضا راس بأطراف

- جدول العملاء وجدول الصادر

يتم ربط جدول العملاء من خلال رقم العميل مع جدول الصادر من خلال حقل اسم العميل بعلاقة راس بأطراف

ملاحظة هامة :لا يتم الربط بين حقلين الا اذا كان نوع الحقلين واحد بمعني ان الحقل النصي يربط بحقل نصي والحقل الرقمي يربط بحقل رقمي .... وهكذا 

 

 

 

 

 

4- النماذج التي ستستخدمها في قاعدة البيانات.

في هذه القاعدة سوف نستخدم طريقة النماذج التلقائية حيث تعتبر ابسط طريقة لإنشاء النموذج رغم انها يعيبها انها لا تتيح للمستخدم ان يختار شكل النموذج او الحقول الظاهرة فيه الا اذا دخل الي تصميم النموذج وذلك بعد انشائه

5- الاستعلامات اللازمة لكل قاعدة بيانات.

هذه الاستعلامات نحصل عليها من خلال مجموعة من الاسئلة توجه الي مستخدم قاعد البيانات  

  اذا نفترض مجموعة من الاسئلة التي يجب ان يجيب عليها مستخدم القاعدة ( شركة اعلاف الهدي )  ونتصور الاجابة كما يلي :

س1 : ما هو غرضك من انشاء هذه القاعدة ؟

ج1 : متابعة حركة المبيعات والمشتريات ومدى ربحية المشروع

س2: ما هو عدد الاصناف التي تتعامل معها وهل يمكن ان تتوسع في المستقبل ؟

ج2 : العدد الحالي لا يزيد عن 5 اصناف ويمكن ان يزيد الي 10

س3: هل لديك بيانات تفصيلية عن الكميات المتاحة لديك من كل صنف علي حدا ؟

ج3 : نعم لدي ايصالات الشراء لكل صنف

س4: هل تتعامل بالشراء النقدي ام الاجل ؟

ج4 : اتعامل الان بالشراء النقدي والاجل معا

س5: كم عدد الموردين الذين تتعامل معهم بالشراء الاجل وهل يمكن ان يزيد هذا العدد ؟

ج5 : لا يزيد عن 3 موردين ولكن يمكن ان يزيد الي 5 موردين

 

 

س6: هل لديك بيانات تفصيلية عن هؤلاء الموردين مثل العنوان والتليفون ...؟

ج6 : نعم

س7: هل عمليات البيع تتم بشكل نقدي ام علي الحساب ؟

ج7 : سيتم التعامل بالنقد والاجل ان شاء الله

س8: هل لديك نماذج تقوم بتسجيل حركة المخزون فيها او اي تقارير تعدها لمتابعة حركة المخزون ؟

ج8: نعم اقوم بعمل نموذج طلبيات لتسجيل الطلبات الجديدة وتقارير متابعة حركة الصنف

س9:كم عدد الموظفين لديك ؟

ح9 : موظف واحد فقط

الجزء الثاني.الاحصاء.

تعتبر اساليب التحليل الاستكشافي الوصفي للبيانات من الادوات الهامه التي تستخدم بهدف معالجه البيانات وتلخيص وتنظيم وتحليل البيانات وذلك للحصول علي معلومة مفيدة يمكن استخدامها في اتخاذ القرار المناسب وفي ذلك سنوضح كيف يمكن   عمل تحليل استكشافي وصفي للبيانات من خلال استخدام برنامج SPSS عن طريق :

1- مقاييس النزعة المركزية.

حيث تعتبر مقاييس النزعة المركزية من اهم الادوات المستخدمة في الحصول علي وصف عام للظاهرة محل الدراسة والوقوف علي الملامح الاساسية للبيانات ومن خلال مقاييس النزعة

 

 

 

المركزية فأننا نحاول الحصول علي رقم او مجموعة من الارقام تستطيع التعبير عن كل قيم الظاهرة . وتتمثل اكثر مقاييس النزعة المركزية استخداما في

* الوسط الحسابي (The Mean ) 

 وهو القيمة التي لو  اعطيت لكل مفردة من المفردات لكان المجموع الجديد مساويا للمجموع الاصلي للبيانات وهو يستخدم للتعبير عن المتوسط العام للظاهرة بشرط عدم احتواء البيانات علي قيم شاذة او متطرفة ورياضيا يتم ايجادة عن طريق قمة مجموع القيم علي عددها وذلك كالاتي

 *الوسيط   The Median

هي قيمة في منتصف البيانات وذلك بعد ترتيب البيانات تصاعديا او تنازليا. أي تقسم

المشاهدات الي نصفين متساويين بحيث يكون %50 من البيانات اقل من الوسيط و%50 من

البيانات اكبر من الوسيط

*المنوال(The Mode)

وهي القيمة الأكثر شيوعا او تكرارا في البيانات أو هي نقطة النهاية العظمي للتوزيع ان

وجدت أي من الممكن أن يكون هناك قمة منواليه واحده أو أكثر من قمه منواليه أو عدم وجود

قمم متواليه.

  2- مقاييس التشتت  Measures of Dispersion,

يمكن استخدام مقاييس التشتت في قياس مدي تشتت وتباعد البيانات عن مقياس

النزعة المركزية أو تقيس مدي تشتت البيانات عن بعضها البعض حيث أن مقاييس النزعة

 

 

المركزية وحدها لا تكفي لوصف الظواهر أو الحكم عليها.

   وتتمثل اهم مقاييس التشتت استخداما في:

مقاييس التشتت المطلقة

مقاييس التشتت المطلقة في المقاييس التي لها تمييز وتأخذ تمييز وحده قياس الظاهرة الاصلية وهي غالبا تستخدم للمقارنة بين الظواهر التي تتفق في وحدات القياس وطبعا لا تستخدم للمقارنة بين الظواهر التي تختلف في وحدات قياسها ومن اهمها

- المدى the range

يستخدم في تحديد نطاق البيانات ويتم ايجادة عن طريق تحديد اكبر قيمة في المشاهدات وطرح منها اصغر قيمة

- نصف المدى الربيعي semi interquartile range

يستخدم نصف المدي الربيعي كاحد مقاييس التشتت المطلقة اذا احتوت قيم شاذة او متطرفة وللتغلب علي تاثير مثل هذه القيم فاننا نستخدم نصف امدي الربيعي وهو يعتمد علي اهمال جزء من البيانات عند ذيل التوزيع وذلك بعد ترتيب البيانات

- الانحراف المتوسط  mean deviation

يستخدم للتغلب علي وجود مشكلة القيم الشاذة او المتطرفة ويعرف بانة متوسط الانحرافات المطلقة للقيم سواء عن الوسط الحسابي ويسمي في هذه الحالة الانحراف المتوسط عن الوسط الحسابي او متوسط الانحرافات المطلقة للقيم عن الوسيط  وفي هذه الحالة يسمي الانحراف المطلق عن الوسيط

 

 

 

-الانحراف المعياري standard deviation

يعرف علي انه الجزر التربيعي الموجب لمتوسط مربعات انحرافات القيم عن وسطها الحسابي ويعتبر من افض مقاييس التشتت المطلقة

_ التباين  variance

يعرف انه متوسط مربعات انحرافات القيم عن وسطها الحسابي ويستخدم ايضا في قياس مدي بعد القيم عن متوسطها

ب)مقاييس التشتت النسبية

وهي تستخدم للمقارنة بين الظواهر التي تختلف في وحدات القياس وليس لها تمييز بالاضافة الي انها من افضل المقاييس تعبيرا عن تشتت وتباعد البيانات ومن اهمها معامل الاختلاف ومعامل الاختلاف الربيعي

3  - مقاييس الالتواء والاعتدال.

ان المقاييس السابقة غير كافية للحكم علي البيانات ويتطلب معرفة خاصية اخرى عن توزيع بيانات المتغير محل الدراسة وهي تحديد شكل التوزيع اذا لابد ان نعرف خاصيتين هامتين وهما الالتواء والاعتدال

·        الالتواء

يعرف بانة الانحراف عن التماثل ويمكن قياسه بعدة طرق من اهم هذه الطرق استخدام مقاييس النزعة المركزية او استخدام مقاييس التشتت  وذالك كما يلي :.

_باستخدام مقايس النزعه المركيه:.

يمكن استخدامها في تحديد التواء التوزيع من عدمه كاتالي.

 

 

_ اذا كان ، (الوسط الحسابي) يساوي (الوسيط) يسازي (الكنزال) ،يقال ان التوزيع متماثل غير ملتوي

_  اذا كان  ، (الوسط الحسابي) اكبر من (الوسيط) اكبر من (المنوال) ، يكون التوزيع ايجابي الالتواء وملتوي نلاحيه اليمين

_ اذا كان ، (الوسط الحسابي) اصغر من (الوسيط) اصغر من (المنوال) ، يكون التوزيع سالب الالتواي ويكون الالتواء ناحيه اليسار 

_ باستخدام مقاييس النزعه المركزيه والتشتت معا

يمكن استخدتم مقاييس النزعه المركزيه ومقاييس التشتت في تحديد التواء التوزيع من عدمه :

اذا كان ناتج معاملات الالتواء اكبر من 3 يكون التوزيع موجب الالتواء

اا كان ناتج معاملات الالتواء اصغر من 3 يكون التوزيع سالب الالتواء

اذا كان ناتج معاملات الالتواء يساوي 3 يكون التوزيع متماثل

·        الاعتدال

ويمثل الاعتدال درجه ارتفاع قيمه التوزيعبالنسبه للتوزيع الطبيعي

حيث ان قيمه معامل الاعتدال للتوزيع الطبيعي تساوي 3 فاذا كانت قيمه معامل الاعتدال اكبر من 3 يعني ان قيمه التوزيع اعلي من التوزيع الطبيعي وعندها يكون توزيع مدبب ، اما اذا كانت قيمه الاعتدال اصغر من 3 فهذا يعني ان قيمه التوزيع اقل من التوزيع التطبيعي وعندها يكون التوزيع مفرطح ، اما اذا كانت قيمه الاعتدال ساوي 2 فهذا يعني ا قيمه التوزيع تساوي التوزيع الطبيعي وعندها يكون التوزيع متساوي

ومما يجب ملاحظته فان معامل الالتواء للتوزيع الطبيعي يساوي صفر والعكس ليس صحيح علي الاطلاق بمعني اذا كان لدينا متغير معامل الالتواؤ الخاص به يساوي صفر ليس بالضروره ان هذا المتغير يتبع التوزيع الطبيعي وكذالك بالنسبه الي الاعتدال  انما التوزيع الطبيعي فهو متماصل ومعتدل

 

 

4_مقاييس الموضع النسبي.

زتتمثل مقاييس الموضع النسبي في الربيعات وهي كالتالي:.

·        الربيع الاول.

وهي قيمه تقسم البيانات الي قسمين بحيث يكون 25 في المئه من البيانات اصغر منه و75 في المئه من البيانات اكبر منه

·        الربيع الثالث.

وهي قيمه تقسم البيانات الي قسمين حيث  يكون 75 في المئه من البيانات اصغر منه ويكون 25 في المئه من البيانات اكبر منه.

5_ باستخدام الدرجات المعياريه.

ويمكن تعريف القيم المعياريه علي انها القيم التي التي يكون متوسطها يساوي صفر وانحرافها المعياري يساوي واحد صحيح ، ويمكن تحويل اي متغير الي متغير معياري وذالك من خلال طرح الوسط الحسابي من كل قيمه من قيم المتغير وقيمه الناتج علي انحرافه المعياري.

6_ باستخدام جدول التوزيع التكراري.

يتم استخدام الجداول التكراريه في عمليه توصيف وتنظيم وجدوله البيانات الخام في جدولغي هيئه فئات وتكرارات ويكون هدف الباحث من هذه الجداول هو عرض البيانات بشكل اكثر وضوحا تستطيع استخراج اكثر من مئه معلومه مفيده وذات قيمه وكما يمكن من خلال الجداول التكراريه التعرف علي توزيع البيانات واستخراج نتائج منها وتمكن المستخدم ايضا من استخدام التحليل والعرض البياني للبيانات ، وتنقسم الجداول التكراريه الي جداول بسيطهوهي جداول خاصه بمتغير واحدوجداول تكراريه مركبه وهي جداول خاصه بظاهرتين او اكثر.

7_ باستخدام الرسوم البيانيه المختلفه.

تعتبر الاشكال والرسومات البيانيه احد اهم الطرق في عمل تحليل وصفي استكشافي للبيانات محل الدراسه حيث من طريقها نستطيع التعرف علي الشكل العام للظاهره محل الدراسه وعن طريقها نستطيع تكوين فكره عامه عن الظاهره ، ويوجد مثل في احد المقالات الاجنبيه يقول

، "رب صوره خير من الف كلمه" ويوجد العديد والكثير من الرسومات الاحصائيه باختلااف طبيعه البيانات فنجد ان:.

·        بالنسبه للمتغيرات الوصفيه.

يمكن استخدم الرسومات الاحصائيه التاليه:

_الاعمده البيسطه

زخي تستخدم لعمل تمثيل بياني للظاهر او متغير واحد

_ الاعمده المركبه

ومن الاعمده المركبه الاعمده البيانيه المتلاصقه والاعمده البيانيه المجزأه ويتم استخدامهم في العرض البياني لمتغيرين او اكثر.

_ الدائره

هي تستخدم ايضا في رسم المتغيرات الوصفيه مثل الاعمده البيانيه

_ الخط البياني

ويستخدم ايضا في حاله المتغيرات الوصفيه ويوجد الخط البياني البسيط وذالك لتمثيل بيانات متغير واحد ، والخط البياني المتعددوهو الخاص بتمثيل بياني لمتغيرين ويفضل الخط البياني اذا كانت الظاهره التي يتم رسمها متعلقه بالزمن.

 

 

 

 

·        بالنسبه للمتغيرات الكميه.

يمكن استخدام الرسومات البيانيه الاحصائيه التاليه

_ المدرج التكراري

_ المنحني التكراري

_ المضلع التكراري  

8_ مع ذكر حالات عمليه.

مثال عملي: احذت هينخ من درجات ماده الاحصاء التطبيقيلمجموعه من الطلاب في الفرقه الصالثه فكانت كما يلي:

85

 

69

 

88

 

88

 

85

 

65

 

70

 

75

 

85

 

90

 

75

 

85

 

70

 

85

 

75

 

score

 

المطلوب عمل تحليل استكشافي ووصفيلدرجات الطلبه باستخدام المقاييس التي تم ذكرها .

اولا_ نقوم بادخال البيانات الي برنامج spss وذالك كالتالي:

_ نقوم بفتح برنامج spss فتظهر الشاشه الرئيسيه.

_ مش الشاشه الرئيسيه نقوم بالضغط علي خانهvariable view  لتفعيلها وكتابه اسم المتغير soore ، ومن الممكن ايضا في خانه Label كتابه صفه هذه الدرجات كما في الصوره التاليه.

وبعدما نقوم بكتابه اسم المتغير وصفته نقوم بالضغط علي خانه Data view  اتفعيلها وكتابه البيانات الخاصه بالدرجات مثلما هو واضح بالصوره التاليه:


تانيا_ نقوم بعمل التحليل الاحصائي وذالك ما يلي:.

بعد ادخال البيانات في البرنامج يمكن عمل التحليل لاحصائيباستخدام مجموعه من الوامر في كل امر من هذه الاوامر له وظيفه معينه من الممكن ان نبدا التحليل باستخدام الامر frequencies  وذالك كما يلي :.

_ من الشاشه الرئيسيه نقوم بتنفيذ الامر الاتيكما هو موضح بالصوره التاليه:

Analyze

Descirptive Statistics      

 

 

frequencies

 

 

 


بعد اعطاء الامر السابق يظهر المربع الحواريالالي

_ وفي المربع الحواري نقوم بنقل المتغيرمن الجانب الايسر الي الجانب الايمن من خلال الضغط علي السهم بعد تنشيط المتغير.

_ في اسفل المربع الحواري نننشط خيار Display frequency tables عرض الجدول التكراري وذالك اذا ما اردنا اظهاره .

_ لايجاد المقاييس الاحصائيه المختلفه نضغط علي خيار Statistics  الموجوده في يمين المربع الحواري فتظهر نافذه يتم من خلالها تنشيط جميع المقاييسالاحصائيه المطلوبه ثم نظغط علي continue كما يلي في الصوره:

 

_ لعمل تحليل الظاهره باستخدام الاشكال والرسوم البيانيه ضغط علي خيار Charts الموجوده في يمين المربع الحواريفتظهر النافذه التاليه :


 الخاتمة

من خلال كتابه هذا المقال البحثي الذي يحتوي علي جزءين محاسبه واحصاء فاستخلصت اهم النتائج منه وهي :.

الجزء الاول المحاسبه: وهو تصوير قاعده بيانات لشركه اعلاف ولانشاء قاعده بيانات تطلب هذا القيام بمجموعه من الخطوات التي تسهل عمل انشاء القاعده ومن الامور الهامه تعلم انشاء قواعد بيانات والتعامل مع برامج مختلفه من هذا النوع بعد التطور التكنولجي وعدم الاستغناء عن الحاسب الالي في جميع بيئات العمل .

الزء الثاني الاحصاء: تعتبر اساليب التحليل الاستكشافي الوصفي للبيانات من الادوات الهامه التي تستخدم بهدف معالجه البيانات وتلخيص وتنظيم وتحليل البيانات وذلك للحصول علي معلومة مفيدة يمكن استخدامها في اتخاذ القرار المناسب وفي ذلك سنوضح كيف يمكن   عمل تحليل استكشافي وصفي للبيانات من خلال استخدام برنامج SPSS عن طريق :

لقد تعلمنا في السنين السابقه ادوات التحليل الاحصائي وكيفيه حساب بها بالطريقه اليدويه اما في هذا البحث  نتعلم تطبيق الاحصاء علي برنامج spss وهذا مفيد جدا في ظل التطورات التي حدثت وتحدث حتي الان في استخدام الحاسوب كجزء اساسي من العمل.

 

المصادر:.

الجزء الاول تطبيقات محاسبيه.

1_ كتاب تطبيقات محاسبيه وحصائيه باستخدام الحاسب ، د/ ايمن صبري ، د/احمد رمزي ، الناشر: دار المنار للنشر والتوزيع ، نشر سنه 2020 ، رقم الصفحه

2_ كتاب تطبيقات محاسبيه واحصائيه ، د/ايمن صبري ، د/ احمد رمزي ، صفحه

3_ كتاب تطبيقات محاسبيه واحصائيه ، د/ايمن صبري ، د/ احمد رمزي ، صفحه

الجزء الثاني تطبيقات احصائيه.

1_كتاب تطبيقات محاسبيه وحصائيه باستخدام الحاسب ، د/ ايمن صبري ، د/احمد رمزي ، الناشر: دار المنار للنشر والتوزيع ، نشر سنه 2020 ، رقم الصفحه 47

2_كتاب تطبيقات محاسبيه واحصائيه ، د/ايمن صبري ، د/ احمد رمزي ، صفحه 48

3_ كتاب تطبيقات محاسبيه واحصائيه ، د/ايمن صبري ، د/ احمد رمزي ، صفحه 51،52،53

4_ كتاب تطبيقات محاسبيه واحصائيه ، د/ايمن صبري ، د/ احمد رمزي ، صفحه 54

5_ كتاب تطبيقات محاسبيه واحصائيه ، د/ايمن صبري ، د/ احمد رمزي ، صفحه 55،56

7_ كتاب تطبيقات محاسبيه واحصائيه ، د/ايمن صبري ، د/ احمد رمزي ، صفحه 57،58،59،60،61،62،63،64،65


 الفهرس.


Table of Contents

1-خطوات التصميم المبدئي لها والتقارير المتوقع انتاجها من القاعدة. 3

2- الجداول التي يجب انشائها والحقول بكل جدول وحق المفتاح في كل جدول . 8

- تحديد العلاقات بين الجداول. 9

- المفتاح الاساسي: 10

3- كيف سيتم الربط بين الجداول وانواع العلاقات بينهما. 10

- تحديد العلاقات. 10

- جدول الاصناف وجدول الوارد 11

- جدول الاصناف وجدول الصادر. 11

- جدول الموردين وجدول الوارد 11

- جدول العملاء وجدول الصادر. 11

4- النماذج التي ستستخدمها في قاعدة البيانات. 12

5- الاستعلامات اللازمة لكل قاعدة بيانات. 12

1- مقاييس النزعة المركزية. 13

* الوسط الحسابي (The Mean ) 14

*الوسيط   The Median. 14

*المنوال(The Mode) 14

2- مقاييس التشتت  Measures of Dispersion, 14

مقاييس التشتت المطلقة. 15

- المدى the range. 15

- نصف المدى الربيعي semi interquartile range. 15

- الانحراف المتوسط  mean deviation. 15

 

 

 

 

 

-الانحراف المعياري standard deviation. 16

_ التباين  variance. 16

ب)مقاييس التشتت النسبية. 16

3  - مقاييس الالتواء والاعتدال. 16

·                 الالتواء. 16

_باستخدام مقايس النزعه المركيه:. 16

_ باستخدام مقاييس النزعه المركزيه والتشتت معا 17

·                 الاعتدال. 17

4_مقاييس الموضع النسبي. 18

·                 الربيع الاول.. 18

·                 الربيع الثالث.. 18

5_ باستخدام الدرجات المعياريه. 18

6_ باستخدام جدول التوزيع التكراري. 18

7_ باستخدام الرسوم البيانيه المختلفه. 19

·                 بالنسبه للمتغيرات الوصفيه.. 19

·                 بالنسبه للمتغيرات الكميه.. 20

8_ مع ذكر حالات عمليه. 20

 

 

 

 

 

 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع