القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل اعداد الخطه الناجحه ، تنميه وتخطيط.

 مراحل اعداد الخطه الناجحه ، تنميه وتخطيط.

مراحل اعداد الخطه الناجحه ، تنميه وتخطيط.


1         مرحله اعداد البيانات الازمه.   (1)

هي تعني انشاء قاعده البيانات والاحصاءات الاوليه قبل وضع اي خطه لازم تتوافر مجموعه
من البيانات والاحصاءات التي تظهر بدقه الظروف والاحوال العامه ومحدوديه الامكانيات البسيطه المتوفره والتي تكاد تكون معدومه في بعض الاحيان.
مثلا عند وضع خطه شامله لابد من التعرف علي عدد السكان الحالي في اقرب وقت من بدء الخطه ومدي تغيرهم وتطورهم علي مر الزمن حتي نستطيع التنبؤ بالتغيرات التي ستحدث في وقت تنفيذ الخطه ، كما يجب معرفه توزيعهم الجغرافي الاماكن التي يسكنون بها ومعرفه باقي المعلومات عنهم من حيث العمر والجنس والمهنهوذالك لمعرفه الخبرات الي اي مدي هي متوفره في القطاعات الجغرافيه والاقتصاديه المختلفه ، ويجب ايضا الحصول علي احصاءات عن مدي حجم الانتاج وتوزيعه علي القطاعات المختلفه ، ليس فقط في اقرب تاريخ من بدء الخطه ،ولكن في فترات اخري سابقه  يعني في حلال اعداد البيانات الازمه يتم اعداد البيانات عن الموارد البشريه المتوفره والمتاحه والمحتمله من حيث هيكل السكان النوعي من حيث ذكر او انثي والعمري من حيث سنهم وتوزيعه الجغرافي اماكن تواجد السكان وبيانات عن القوي العامله ، وتوزيع وتعيين العاملين علي الانشطه الاقتصاديه والهيكل المهاري والمتخصص والمهني ، وايضا بالاضافه الي بيانات عن الموارد الماديه المحتمله والمتوفره من حيث الطاقم والانتاجيه
 ومستويات الانتاج في كافه الانشطه الاقتصاديه وحجم الاستفاده منها واستغلالها ، وايضا كذالك بيانات عن الموارد الطبيعيه المتوفره والمتاحه وامكانيه استغلالها بشكل مثالي ومكانيه زياده نموها ، كما انه لابد من توافر بيانات عن عناصر ومكونات الدخل القومي " دراسات عن الاستهلاك والادخار والاستثمار" ، ولابد ايضا من توافر بيانات عن الاسعار والاجور لحساب التكاليف والربح من المشاريع  والرامج  ليمكننا تحديد معدل الضغوط  التضخميه في الاقتصاد .

وذالك كله يبين المجالات والانشطه التي ستوجد بها معوقات وصعوبات واختناقات في الطاقات والقدره الماديه او الموارد البشريه كما انه لابد من وجود معلومات كافيه عن التجاره الخارجيهمثل الواردات والصادرات ، ومعلومات عن الاحوال والظروف الطبيعيه وعن الامكانيات الطبيعيه التي تتميز بها مثل مساحه الاراضر الزراعيه والكميه الموجوده من المياه او الامطارواحتياطي المعادن الصلبه والسائله الموجوده والمتوفره ومعدل استهلاك كل منها.

الجهاز الاحصائي هو من يجمع هذه البيانات وليس، كما ان جمعها ليس مهمه الجهاز التخطيطي كما ان كل البيانات السابقه تعتبر جزء من الاحصاءات التي تعطي او تعبر عن صوره واضحه عن الهيكل الاقتصادي والاجتماعي للبلد المطلوب  انشاءء عمليه التخطيط لهاانما الجهاز التخطيطي مهمته تكمن في اخذ البيانات الوصفيه ويقوم بتحويلها الي مجمةعه من المعلومات والعلاقات الاقتصاديهوالفنيه التي يعتبر معرفتها امرا ضروريا  في تجهيز وتحضير الخطه، ومثال علي ذالك : انتاجيه العمل والغله الزراعيه الي هي محصول القمح ومعاملات راس المال، والمعاملات الفنيه للانتاج  حيث ان معامل راس المال بين قيممه راس المال الذي يفترض استخدامه في فرع انتاجي معين للحصل علي قيمه معينه من الانتاج.

انما المعاملات الفنيه للانتاج هي التي تظهر وتبين الكميه المطلوبه من كل من المنتجات الوسيطه للحصول علي منتج نهائي مهين مثل كميه خام القطن المطلوب لانتاج 1000 وحده من الملابس وكميه خام الحديد المطلوب لانتاج طن من الحديد الصلب ، ومن امثله ذالك ايضا مرونه الطلب ومعدلان النمو السكاني ومعدلات الدخل القومي والاستثمار ، لا تتوفر هذه الاحصائيات في بعض الاحيان او تكون غير جيده لذالك لهذا يجب علي الجهاز التخطيطي ان
يقوم بعمليه تقديريه لهذه البيانات او الاستعانه بالمعاملات المماثله في اقتصاديات اخري ، وهنا يجب ان يرعي من يقومون بعمليه التخطيط عدم امكانيه وضع خطه بكافه تفصيلها ودقتها تعتمد علي مثل هذه البيانات.

2         مرحله اعداد الخطه.   (2)

مرحله اعداد الخطه تختلف باختلاف البيانات الموجوده والمتوفره وباختلاف الاسلوب التخطيطي المتبع ونفترض انه توافر قدر وكافي من البيانات فان اعداد الخطه يمر بالخطوات التاليه.

2.1    وضع الاهداف الاوليه واعداد التوجيهات.

لازم ولابد من اعداد الاهذاف العامه للخطه وهذا من تخصص السلطات السياسيه التي تدير ابلد السلطات السياسيه العليا في المجتمع ، وعلي الرغم من انها لا تحدد بطريقه مجرده عشوائيه بل انها تستند الي دراسات يقوم بها الجهاز التخطيطي في اغلب الاحيان ،  عند جمع البيانات والمعلومات تبدا القيادات السياسيه ومتخذي القراراتالي هو مركز اتخاذ القرار مرحله وضع الاهذاف العامه التي تسعي اليها وترجو وتامل تحقيقها ةيتم تحديد هذه الاهداف عن طريق االتناقش والتحاور بين القمه والقاعده علي كافه المستويات .

ان عمليه تحديد معدل النمو الاقتصادي لا يعني بالضروره الزام القطاعات الاقتصاديه بعمليه تحقيق معدل النمو بل يعني فتح طرق للحوار والنقاشات النوعيه للاستدلال علي امكانيات التنفيذ حتي لا تتولد وتنمو في المستقبل واثناء التنفيذ مرتدات سلبيه تؤدي الي تعطيل ووقف الخطه او التخلي عن جزء من الخطه لاثبات فشلها ، يجب ان تكون هذه التوجهات ذات طابع عام بحيث تكون متعلقه ببعض الكميات الاقتصاديه الاجماليه مثل  الدخل القومي او الاستثمار القومي او الناتج القومي او التوظيف او المستوي العام للاسعار .

وبناء علي ذالك تختلف التوجيهات العامه والاهداف العامه باختلاف طول فتره الخطه ، فان الخطه طويله الاجل تكون الاهذاف العامه لها قليله تحديدا بالمقارنه مع الاهذاف العامه للخطه متوسطه الاجل بل نلاحظ انها تشير الي الخطوط العريضه الاتجاهات التي يجب ان يتحرك في مسارها الاقتصاد القومي من حيث معدل نموه وتغيير هيكله .

اما الخطه متوسطه الاجل الساريه  ، ان اهذافها العامه تكون اكثر وضوحا وتحديدا وذالك في ضوء البيانات المتوفره والصوره التي تريدها السلطه السياسيه واهداف الخطه طويله الاجل.

2.2    ديمقراطيه التخطيط .

ويقصد بديمقراطيه التخطيه يعني التخطيط بالمشاركه والانطلاق من مبدا ان الجمهور هو اساس ماده التنميه وعدفها ، فانه بعد حوار ومناقشه الاهذاف المطلوب تحقيقها ومعدلات النمو من خلالها ونتائجها المحتمله بمشاركه الهيئات الشعبيه والهيئات السياسيه التي تمثل الجماهير ، تصبح قرارا يلتزم به القائمون بعمليه التخطيط بالدوله"هيئه التخطيط المركزيهفي الدوله وتلتزم بوضعه في اطار تخطيطي اولي.

2.3    اعداد الاطار العام والمشروع الاولي للخطه.

يقوم القائمون بعمليه التخطيط " هيئه التخطيط المركزيه بتحديد وتوزيع معدلات النمو القطاعيه عن طريق دراسه امكانيات كل قطاع من هذه القطاعات ، والامكانيات المحتمله والمتاحه زقدرات القطاع في المساهمه في تحقيق معدلات النمو الاقتصادي ، وتتمثل الخطوه الاولي في عمليه اعداد وانشاء المشروع الاولي للخطه في تحديد هدف تجريبي لتنميه الاقتصاد القومي اثناء وقت فتره الخطه ، ويكمن اعداد ذالك المشروع الاولي للخطه مبدئيا من خلال تغيير الاتجاه او المسار الذي سلكه الناتج القومي في الماضي  وتعديل هذه النتيجه بناءا علي المعلومات العامه الموجوده والمتوفره  والتي تتعلق بالتغيرات التي تحدث في الاقتصاد التغيرات المتوقعه.

وبمعني اخر وصيغه مختلفه فان هذه الخطوه بتتمثل في اختيار مجموعه من المشروعات الاستثماريه وكذالك ايضا اختيار مجموعه من الاساليب الانتاجيه بالنسبه لجميع القطاعات الاقتصاديه  ، وانه من الضروري ان يقوم القائمون بعمليه التخطيط باجراء التغييرات والتعديلات بطريقه مستمره كلما توافرت لديهم معلومات اكثر حتي يتم الوصول الي اعداد مشروع خطه  تنمويه متسقه وذات كفاءهمن الجهه الاجتماعيه في ظل اطار سياسه معينه ، يمكن ان تحدث متغيرات كثيره قد تحدث للمشروع الاولي للخطه مثلما ان القائمون بعمليه التخطيط متمثلون في الجهاز التخطيطي بيقوم بعمل عدد من الاختبارات والتجارب المتسقه من ان ان يتمكنو من جعل
الاهداف العامه للخطه قابله للتحقيق  يمكن تحقيقها  كما ان المخططون ويتمثلو في الجهاز التخطيطي يقوم بوضع الاطار العام للخطه مستندا ومعتمدا علي البيانات الاحصاءات المتوافره ومتاحه من جهه وعلي التوجيهات التي اخذها من السلطه السياسيه العليا من الاتجاه الاخر.

2.4    الحوار بين القاعده والقمه علي مستوي الوزاره في القطاع الواحد.

يكتب القائمون بعمليه التخطيط وهم متمثلون في الهيئه التخطيط النركزيه تكتب الاهداف القطاعيه بكل قطاع من القطاعات وكل وزاره من الوزارات وترسل هذه  الاهداف الي الوزارات في صوره مؤشرات عامه وتوجيهات تتطلب وتقتضي وضع برامج لتنفيذها ، ومن هنا تبدا الوزاره مناقشه امكانيه التنفيذ ضمن الهيكل التنظيمي المتسلسل لها مثل ( وزاره __ مؤسسه _ _ منشاه _ _ قسم __ وحده انتاجيه ) لذالك فان الوحده الانتاجيه تشكل القاعده الحقيقيه لتوليد الانتاج او زياده الانتاج  لذالك لابد من الضروري مشاركه العاملين في الوحدات الانتاجيه  واعلامهم بالاهداف العامه التي يرجو تحقيقها والتوجيهات التي يجب ان يسيرو علي نهجها بدقه تامه ووضوح فهم الشخاص الذين سيصنعون هذه الاهدافواهميه تنفيذه لهذه الاهداف فيما بهد بدقه ، وهكذا فان عمليه مراجعه الاراء بعد تجميعها ترتيبها وتنسيقها  وتوحيدها في كل مستوي من المستويات لينتقل ويذهب الي المستوي الاعلي وهكذا حتي يصل الي القائمون بعمليه التخطيط " هيئه التخطيط المركزيه والتي تقوم بدورها بعرض الاراء علي لجانها الفنيه الخاصه بكل قطاع .

2.5    وضع الخطه في شكلها النهائي .

بعد ما يتم وضع المشروع الاولي واضافه وادخال التعديلات عليها اذا ما تطلب الامر ذالك يكون قد سار لدي الجهاز التخطيطي الاشخاص القائمون بعمليه التخطيط يكون لديه مشروع خطه كامل ، ولم يتبقي بعد ذالك غير اعداد الاطار التفصيلي المفصل للخطه من السلطات السياسيه العليا في المجتمع وهم الاشخاص اصحاب المناصب والوظائف المرموقه في الدوله واعضاء مجلس الشعب  والقادات السياسيه من الاحزاب الديمقراطيه ، فاصحاب السياسات العليا هم من يقومون بوضع الخطط الاستراتيجيه وهي عبتره عن خطوط عريضه ، وهم من يضعون القوانين والازائح وهم الذين يقومون بعمليه التخطيط المتمثل في هيئه التخطيط المركزيه وهم من
يقومون بوضع الخطط والرامج لتحقيق الاهداف هئولاء هم اصحاب السياسات العليا في المجتمع.

2.6    خطواط الموافقه والاعتماد.

تنص معظم قوانين التخطيط في كثير من الدول الديمقراطيه  التي بها حريات للراي علي ضروره عرض الخطه التي تم تخطيطها واعدادها علي بعض الجهات للتعبير عن رايها والملاحظات التي تنوه بها هذه الجهات قبل عرضها علي مجلس المدينه ليصدق عليها ويتم ذالك من خلال عده خطواط.

2.7    موافقه المسئولين.

 يتم عرض مشروع التخطيط علي الاجهزه التي تقوم بعمليه التخطيط الاجهزه الاداريه والتنفيذيه  المقصوده كادارات للمرافق والهيئات العامه والرصف والاعمال العامه و بعض الادارات الاخري  لابداء الملاحظات والاراء حول المواضيع التي تخصها " في مشروع تخطيط المدن " .

2.8    عرض المشروع علي الراي العام.

يتم عرض المشروع في مقر المحافظه  ويكون المشروع موجود في مبني المحافظه لمده تتحدد وفقا للقانون ، لكي يكون لاي مواطن يحمل جنسيه هذه البلد حق الاطلاع علي الخطه التي تم اعدادها ونشرها ليبدي المواطنين اراءهم وملاحظاتهم علي المشروع.

2.9    اللجان الاستشاريه العامه والفنيه:.

يوجد كثير من التشريعات تنص علي انشاء او تشكيل لجان عامه  وفنيه لتقوم بمراجعه مشروع التخطيط العاموتعطي بعض النصائح وبعض الارشادات ، وتتكون تلك اللجان العامهمن مواطنين ذوي تخصصات مختلفه ، انما اللجان الفنيه الاستشاريه فتتكون من اخصائيين من جميع المجالات المختلفه مثل الاقتصاديين والمحاسبين والمهندسين والمعماريين ورجال الاعمال.

2.10   المنظمات المدنيه. 

يتم عرض مشروع التخطيط علي المنظمات المدنيه التي تتواجد في المدينه مثل  النقابات المهنيه في كل المجالات وفروعها في كل المحافظات وجمعيه المهندسين والغرف التجاريه ومقاولي بناء الوحدات السكنيه للافصاح عن رايهم وملاحظاتهم حول مشروع التخطيط.

2.11   جلسه استماع الراي العام.

يتم عقد جلسه للاستماع الي الراي العام ويتم الاعلان عنها  عن طريق الوسائل الاعلاميه كانشر في الجرائد اليوميه واجهزه الاعلام ، ويجضر خذخ الجلسه اعضاء مجل المدينه وايضا يحضرها لجنه التخطيط المكلفون بعمليه التخطيط  ليشعرو بمدي استجابه المواطنين لمشروع التخطيط الذي يقترحوه.

2.12   اجراء التعديلات .

يقوم المكلفون بعمليه التخطيط والتي تتمثل في لجنه واداره التخطيط باجراء بعض التعديلات علي هذا المشروع  وذالك من خلال الملاحظات والاراء التي ابداها النواطنين في جلسه الاستماع للراي العام التي صدرت من الجهات المختلفه.

2.13   موافقه مجلس المدينه .

بعدما يمر مشروع التخيطالعام بكل هذه المراحل والخطوات يتم عرضه علي مجلس المدينه للتصديق والموافقه عليه وتنص بعض التشريعات انه في حاله رفضه وعدم موافقه المجلس عليه يكون هذا باغلبيه الثلثين.

2.14   الاعتماد .

عقب موافقه وقبول مجلس المدينه لمشروع التخطيط ، يتم اعتماد التخطيط من عمده المدينه " وهذا في الولايات المتحده الامريكيه ، اما في مصر فيعتمد التخطيط من المحافظ او الوزير المختص الذي في اغلب الاحيان يمون وزير الاسكان ، وبعد اعتماد التخطيط يصبح مستندا رسميا تتبع ما فيه المدينه في عمليات التنميه .

2.15   اعداد الاطار التفصيلي للخطه.

يحتوي الاطار  التفصيلي للخطه علي الادوات الفنيه التي تستخدم في عمليه تنفيذ الخطه التي تقوم بوضع هذه الخطه في نماذج اقتصاديه معينه  وموازين دقيقه وقد يرتبط ويتعلق الاطار

التفصيلي للخطه بالمجتمع وما يدخل في تكوينه وتركيبته الاجتماعيه من التغيرات والاثار التي تحدث في الانشطه الاقتصاديه ، مكا ايضا قد يرتبط بعلاقه متطلبات الخطه بالعالم الخارجي وسياسات الدوله في التعاملات مع الدول الاخري ، هذا قرار والموافقه والتصديق عليه تضع الخطه في وضع التنفيذ  عن طريق اعادتهاالي القطاعات من خلال القائمون بعمليه التخطيط مثنثلون في الهيئه التخطيط المركزيه في شكل قرارات واوامرتنفيذيه تجري عمليه تنفيذها ومتابعتها فيما بعد.

3         مرحله تنفيذ الخطه.    (3)

فور الانتهاء من عمليه اعداد الخطه والموافقه عليها واقرارها وتبليغها للجهات والهيئات المسئوله عن تنفيذ الخطه ، تبداهذه الجهات المسئوله بعمليات تنفيذ الخطه ، وفي الدول الناميه تكون خطط التنميه الموضوعه عن طريق الحكومات والهيئات غير واقعيه وانما تكون مجرد دعايه واعلان لسياسه الحكومه ،انما في الدول المتطوره والمتقدمه تجد فيها ان خطط التنميه الموضوعه قد حققت معدلات نمو مرتفعه اذا تمت مقارنتها بالدول الناميه .

وانه في حاله ان الخطه الموضوعه خطه تعبر بواقعيه وتوجد بها كافه الشروط المطلوبه فانه كي تستطيع تنفيذ الخطه باكثر قدر من الكفاءه والامانه الكامله لابد من توار الشروط التاليه.

3.1       توافر الظروف الهيكليه الملائمه:.

بعد الانتهاء من مرحله اعداد الخطه لابد من وضع الاحوال الهيكليه والتنظيميه التي ستعم   اثناء مرحله تنفيذ الخطه ، ولابد من اجراء  بعض من التعديلات  الهيكليه لتسير  عجله التنميه الاقتصاديه بسرعتها القصوي بحيث ان ياخد القطاع العام دورا كبيرا واساسيا وقياديا في عمليه التنميه في الدول الناميه.

3.2    توافر الكادر الفني والاداري الكفء:.

من خلال ذالك يستطيع اداره عجله الانتاج  وادارتها لكي يستطيع تحمل المسئوليه ولابد من ان نوجه ونشير الي ضروره اعطاء اجهزه تنفيذ الخطه او منحها قدرا من السلطه والاستغلال ،

اتخاذ القرارات والا اذا كات كل خطوه ستاخذ في عمليه تنفيذ الخطه سيرجع فيها الي القائمون باعداد وتنفيذ الخطه مثمثلون في الجهاز المركزي للتخطيط اوسيرجع الي  السلطاط السياسيه ، ان هذا بالتاكيد سيؤدي الي ابطاء وعرقله سير ونمو عمليه التنميه ويقلل من كفاءه العمليه التخطيطيه.

3.3    وجود وسائل تحفيزيه فعاله: .

لا يوجد مشاكل بالنسبه لهذه المسالع في القطاع الخاص وذالك لان الدافع الاساسي الذي يكون له الاهميه العظمي لدي القطاع الخاص هو تحقيق اكبر ربح ممكن باختلاف القطاع العام الذي يحتاج الي معايير وضوابط رشيده ليقيس كفايتها ، مثلما ان للعاملين جزء من العائد المترتب علي نجاح المشروع في تحقيق الخطه كميا ونوعيا بحيث يتزايد عائد العاملين بتزايد ربح وعائد المشروع.
ومن خلال ما سبق يتضح لنا ضروره واهميه التحقق بشطل مستمر ودائم  من خلال مطابقه ما يتم انجازه مه ما يتم تحقيقه.

 بعد وضع الاستراتيجية يتبق أمامنا فقط البدء في تنفيذها على أرض الواقع، وتنفيذ أي خطة يتم عبر إحدي هاتين الوسيلتين :

1.    التقسيمات الوظيفية المعتادة للأنشطة: وتعني توزيع الأدوار وتكليف الأشخاص بمهامهم بشكل واضح وصريح حتى لا يتبقى أمامنا إلا انتظار النتيجة.

2.    تحويل الخطة إلى مشروعات تنفيذية: أي نحاول بقدر الإمكان نقل كل ما بالخطة من الورق إلى أرض الواقع.

ولكن يجب أن نعلم بأن هاتين الوسيلتين تعتمدان على توافر بعض العناصر المتعلقة بالخطة
من قريب أو من بعيد، وتلك العناصر هي :

          أ‌-          وجود فريق عمل جيد مهذب وراقي، ولديه من الحماسة والخبرة والكفاءة ما يؤهله لتنفيذ تلك الخطة.

        ب‌-        البدء في تخصيص مراكز ووحدات متخصصة لتنفيذ كل جزء من  الخطة  على حدة.

        ت‌-        ضمان وجود سبل تواصل وارتباط بين كل من يشارك  في الخطة، وذلك من أجل تحقيق التفاعل والتنسيق والتكامل.

        ث‌-        العنصر الأخير الذي يساهم في تيسير الحصول على وسائل تحقيق الخطة ، هو وجود آليات خاصة تحتوي على حفظ المعلومات والبيانات والخطط والقرارات الإدارية.

ما سبق عرضه من وسائل لتنفيذ الخطة وعناصر تساعد على تنفيذها يجب أن يتم في وقت متزامن جنبا إلى جنب؛ حتى نضمن خروج الخطة في شكلها النهائي كاملة متكاملة.

والجدير بالذكر أن عناصر تنفيذ الخطة ووسائل تحقيق تلك العناصر يجب أن تتم بالكامل؛ إذ أن الخطط الاستراتيجية لا يمكن تجزئتها والقيام بإحداها على الوجه الأكمل وترك الباقي، لأن أجزاء الخطة كالعادة تكون مترابطة وأي خلل أو قصور في إحداها يؤدي بشكل مباشر إلى سقوط المنظومة ككل وليس فقط هذا الجزء .

4         مرحله متابعه الخطه وتقييمها.  (4)

مرحله المتابعه والتقييم هدفها هو دراسه المشكلات المختلفه التي توجد اثناء تنفيذ الخطه بهدف حلها بما يقتضي في بعض الاحيان اجراء بعض التعديلات " تعديلات غير جوهريه" في الخطه علي اساس ما تم تنفيذه منها فلا ، ولهذا يمكننا فصل مرحله التقييم والمتابعه عن مرحله التنفيذ كما انه ايضا لاد من توافر جهاز سليم ودقيق للمتابعه والتقييم لانه يترتب علي عمليه التقييم والمتابعه ليس فقط حل المشاكل الموجوده بل واعداد البيانات والاحصاءات التي ستبني عليها او علي اثارها الخطه الاحقه.

كما انه يستفيد الكثير في مرحله التقييم والمتابعه بحيث انه يمكننا التعرف علي مناطق ومواطن الضعف والقصور في عمليه اعداد الخطه  ومرحله تنفيذها مما يتطلب بعض التعديلات في الخطه الحاليه وكذالك الاستفاده منها في وضع الخطه الاحقه.
ويتم تقسيم عمليه المتابعه بالتدريج الي عده انواع وهي:

4.1    المتابعه السابقه.

المتابعه السابقه  هي متابعه وقائيه فان تنفيذ مثل هذا النوع من المتابعات يقتصر علي قرائه المتغيرات الاقتصاديه التي تاتي فيما بعد بصوره دقيقه ولكن هذه المرحله في تجنب حدوق الاخطاء والخسائر التي قد ينتج عن حدوثها اثار اقتصاديه ضخمه.

4.2    المتابعه المتزامنه.

المتابعه المتزامنه من اسمها هي المتابعه التي تتزامن مع كافه مراحل عمليه التنفيذ ، خكوه بخطوه ، وانه عند حوث اي انحرافات او  خلل في الجزء الذي تم تنفيذه والذي تم التخطيط له من قبل ويمكننا السيطره علي ذالك وضبطه كلما لزم الامر وان هذه افضل طرق المتابعه.

وقد يكون تصحيح تلك الاخطاء متعلقا بمدي قصر الفتره الزمنيه او مرتبطا بعدم التقدير الدقيقللامكانيات والموارد المتاحه والمحتمله ، فعندها يتم ترك المراحل القادمه في الدوره التخطيطيه.

4.3    المتابعه الاحقه.

المتابعه الاحقه هي المتابعه المتاخره علي مرحله عمليه اتنفيذ او بعد تنفيذ ما تم التخطيط له وعندها  تحدد الاخطاء والانحرافات ويتم اتخاذ الاجرائات التصحيحيه لوضع  الخطه ي اطارها الصحيح والعام .

ان المتابعه الاحقه تزيد من الاعباء الماليه عند اعاده التصحيح يعني من خلال اعاده مرحله عمليه التنفيذ وفقا وفقا للتصورات التي استجدت وهي عمليه مكلفه  بشكل كبير وبتطبيقها يعتبر
هدرا لموارد الدوله المتاحه مكا بالاضافه الي ضياع الوقت والجهت وعدم الوصول الي الاهداف الاقتصاديه في الفتره المحدده.

وتقوم لجان المتابعه بعمليه مقارنه الاداء المخطط (ضمن فترات زمنيه معينه مع الاداء الذي تم تحقيقه لغرض تحقيق الاهداف المخططه وعند اجراء عمليه المقارنه تتبين الحالات الاتيه:

1)    الاداء الذي تم تحقيقه مطابق للاداء الذي تم التخطيط له ولا وجود لاي اخطاء او انحرافات وهذا يعني ان الخطه يتم تنفيذها بشكل مظبوط .

2)    الاداء الذي تم تحقيقه لا يطابق الاداء الذي تم التخطيط له ويوجد انحرافات واخطاء عن:                      

·        انحرافات ايجابيه: تعني ان الاداء الذي تم تحقيقه اكبر من الاداء الذي تم تخطيطه.

·        انحرفات سلبيه: تعني ان الاداء الذي تم تحقيقه اقل من الاداء الذي تم تخطيط الخطه التي تم وضعها.

ان وجود انحرافات واخطاء في نتائج تقييم الخطه يتطلب تصحيح هذه الانحرافات والاخطاء اذا ما كانت انحرافات بسيطه ، يتم تعديل وتقويم هذه الانحرافات عن طريق الخطوات الاتيه:

                        أ‌-         دراسه وتحليل اسباب الاخطاء والانحرافات بشكل دقيق وتحديد المعوقات والمشاكل
وضع الحلول المناسبه لمعالجتها.

                     ب‌-      اتخذ قرارات التصحيح لالغاء الانحرافات والاخطاء الاستثنائيهاو تحويلها لاخطاء
وانحرافات عاديه.

                     ت‌-      تحقيق التوافق بين الاداء الذي تم التخطيط له والاداء الذي تم تحقيقه لغرض تحقيق اهداف الخطه.

ولابد من ان يتم التاكد علي ان اي مشروع  يستغرق من وقت اقتراحه كفكره الي وقت الي وقت دخوله الي مرحله التنفيذ الفعليه ووهناك العديد من الدراسات التي تجبر المسئولين عن المشروع
واتخاذ القرارات بشانها ، وتعرف المرحله الاوليه من الدراسه التي يخضع لها المشروع التخطيطي (دراسه الجدوي الفنيه الاقتصاديه) وهي تتميز بخاصيتين.

·        انها تتم علي مستوي الوحده الاقتصاديه  تبدا مع المشروع من بدء اقتراحه كفكره  ومن كافه جوانبه (الاقتصاديه والماليه والفنيه والاداريه).

·        كما ان هذه الدراسه توفر بيانات ونتائج عن الجوانب التي محرج ذكرها  وتعرضها باسلوب منطقي يسمح باعطاء صوره  متكامله عن المشروع . 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع