القائمة الرئيسية

الصفحات

تخفيض اسعار البنزين اكثر من 10% في مصر خلال ايام.فيروس كرونا .

تخفيض اسعار البنزين  اكثر من 10% في مصر خلال ايام.فيروس كرونا .

تخفيض اسعار البنزين  اكثر من 10% في مصر خلال ايام.فيروس كرونا كان احد اسباب التخفيض عالميا .

اكد مصدر موثوق به لقناه صدي البلد خبرا سارا لجميع المصريين وهو بشان اسعار البنزين الجديده في ’ حيث توقع ان يتخطيخفض اسعار البنزين في مصر ابريل 2020 الي نسبه تصل الي 10 بالمئهوهي الحد الاقصي لتحريك الاسعار’ الا ان الامر يعتمد علي صدور قرر سياسي بهذا الشان.

وكما اوضح المصدر في تصريحات خاصه للقناه ’ان سعر البترول الان وفي الفتره السابقه يسمح بخفض اسعار البنزين في مصر اكثر من 10 في المئه ’ ولكن القرار في يد الدوله المصريهوليس في يد لجنه التسعير التابعه لوزاره البترول والثروه المعدنيه ’ةالتي تعمل وفقا لمعايير محدده لا تسمح بذالك.


توقعات اسعار البنوين هذه الفتره.

وفي هذا الامر استطلعنا اراء الخبراء ’ خيث اكد الدكتةر علاء ابو العلا خبير البترول: ان قرار تسعير المنتجات البتروليه لا يعطي صلاحيات اللجنه القائمه علي الامر’ سواء بتحريك الاسعاربالزياده او بالخفض اكثر من 10 في المئه ’ وان التراجع الكبيرفي اسعار النفط بسبب ازمه فيروس كرونا ’يسمح بخفض اسعار البنزين في مصر بالحد الاقصي .

وسؤال الخبير عن امكانيه خفض بنسبه اكبر من 10 في المئه’ بناءا علي التراجع الكبير في اسعار النفط عالميابسبب فيروس كرونا ’ واوضح ان الامر له اكثر من بعد اول هذه الابعاد ان الامر يعتمد علي قرار سياسي والثاني هو حتميه ارتفاع الاسعار مجددا خلال الفتره القادمه’ ومن ثم من الوارد ان يتم التحريك رسمي ب 10في الميه فقط ليعطي لللامر مساحه قبل التسعير التالي ’ولا يتم الاضطرار لرفع الاسعار من جديد .

اثير تراجع البترول في خفض اسعارالبنوين .


واستشهد ابو العلا انخ طبقا لما حدث في الماضي’ فانه من المتوقه ان لا تستمر هذه الحالهمن الانخفاض في اسعار البترول عالميا اكثر من ثلاث اشهر ففي العامين 1973و1986 مر العالم في ازمه انقطاع النفط ولكن سرعان ما عاود النهوض بشكل كبير ملمحا انه في حال استمرت اسعار النفط هكذافان سعر برميل النفط الواحد سيصلالي 200 دولار ’ حيث ان انخفاض الاسعار سيجبر الشركات علي الاقفال  وتنحصر الشركات المنتجه ’وفي حاله عوده السوق مره اخري’سيرثر هذا علي العرض والطلب يسكون العرض اقل من الطلبوسيكون هناك عواقب وخيمه علي اسعار البترول حينها.


وانه تم تحديد 61 دولار لبرميل النفط الواحد في الموازنه الجديده ويقول الخبير ان التحديد بني علي توقع الاسوا’ويتيح امكانيه الاستفاده من فروق الاسعار ان توفرت ’في مشروعات التنميه المختلفه وان التسعير بني طبق لمعطيات العام المالي الجاري.

ودونت الحكومه المصريه متوسط سعر برميل النفط’بالموازنه الجاريه 68 دولار للبرميلل الواحد ’ويتم تثبيت ايضا سعر متوسك الدولار 16 جنيه مصري وبناءا علي ذالك يتم احتساب سعر المنتجات’الامر الذي ادي الي تطبيق قرار خفض اسعار البنوين والسولار لاول مره وكذالك خفض لبعض اسعار منتجات الغاز الاخري’نتيجه لتراجع سعري الدولار والبترول عالميا دو تسعيرها بالموازنه والمخصصات لهم .

ولكن ليس تلك نهايه المطاف فاي تغير جديد في سعر الدولار  او النفط او حجم الاستهلاك والانتاج المحليسيجعل هناك جديد في سعر المنتجات بالمحطاتولذالك اي تغير اصبح مراقبا من قبل الراي العام المصري.

وفي الاونه الاخيره هبطت العقود الاجله لخام برنت 5.8في الميه ما يقارب 1.45 دولار الي 23.48 دولار للبرميل’بعدما تراجعت في وقت سابق الي23.3 دولار وهو اقل مستوي منذ عام 2002 ’ليقل بمعدل كبير عن قيمته في بدايه العام الحالي2020’ولكنن لماذا كل ذالك.

اسعار البنزين في مصر 2020 .


يشير الامر انه اذا استمر بهذا المعدل فان السوق المحليه بمصرستشهد انخفاضا في اسعار البنزين والسولار مره اخري خلال هذا العام تحديدا مع السعر المقبل للمنتجات في الاول من شهر ابريل 2020 حيث ثبتت الحكومه خلال التسعير الاخير للاسعار وقتما كان سعر برميل النفط الواحد يساوي 63 دولار وكان ايضا سعر الدولار مقابل الجنيه المصري يساوي15.99 ’واليوص اصبح 15.68 جنيه سعر الشراء وقد تراجع سعر النفط بهذا القدروتراجع الدولار بالاضافه لحساب معدلات الاستهلاك ونوعها يوضح ان الامر في صالح المواطن في تجزئه اسعار البنزين الجديده .


وتتضمن اليه التسعير التلقائي معادله سعريه تشمل السعرالعالمي ’لخام برند وسعر الصرف’وفصلا عن  التكاليف الاخري التس ستحدد بشكل غير منظم بحسب قرار رئيس الوزراء.

ويذكر ان اسعار المنتجات النفطيه المطبقه حاليا منذ بدايه اكتوبر عام 2019 وبعد تثبيتها بدايه هذا العام
هي علي النحو التالي .
السولار وبنزين (80)بسعر 6.50 جنيه لكل لتر  ’ وبنزين (92) بسعر7.75 جنيه لكل لتر ’ اما بنزين (95) فيصل سعره الي 8.75 جنيه لكل لتر.  كانت هذه الاسعار الحاليه ننتظر قرار خفض الاسعار 

تابع موقعنا لتتعرف علي كل جديد...  وشكرا لكم...
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع